"التربية": تدريب 90 ألف معلم للعودة إلى التعليم الوجاهي قبل منتصف أيلول

الأردن
نشر: 2021-08-09 13:03 آخر تحديث: 2021-08-09 13:03
طالبة في مدرسة حكومية - ارشيفية
طالبة في مدرسة حكومية - ارشيفية

أكد مدير إدارة الإشراف والتدريب التربوي في وزارة التربية والتعليم د. رائد عليوة أن برامج تدريب المعلمين، التي خضعوا لها، ويخضعون لها الآن وفي المستقبل نوعان، اختياري وإجباري، لكن ينبغي أن يعلم المعلمون أن أي برنامج تدريب يصب في مصلحة المعلم، فمن جهة يكتسب المعلم معارف  ومهارات جديدة، ومن جهة أخرى فإن هذه البرامج تدخل إلى نظام الرتب الخاصة بالمعلمين وتطورهم.


اقرأ أيضاً : إعلان ترتيبات قبول الطلبة الأردنيين ذوي الإعاقة لمرحلتي البكالوريوس والتجسير


وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا إن الفاقد التعليمي، الذي تحقق بسبب الابتعاد عن التعلم الوجاهي،  لم يقتصر على الطلاب فحسب، فالمعلمون أيضًا فقدوا جزءًا من مهاراتهم وقدراتهم التعليمية، لذا فإنه بموازاة البرنامج التعويضي للفاقد التعليمي للطلاب، نظمت وزارة التربية والتعليم برنامجًا آخر للمعلمين، لإعادة تأهيلهم للعودة إلى التعليم الوجاهي من دون مشاكل.

وأضاف أن البرنامج التعويضي للفاقد التعليمي للطلبة سيركز على المواد الأساسية، كاللغات والرياضيات والعلوم.


اقرأ أيضاً : وزير التربية: عائدون للتعليم الوجاهي في المدارس والجامعات لا محالة


وأشار إلى ان البرامج التدريبية للمعلمين تهدف إلى الموازنة بين التعلم الرقمي والتعلم الوجاهي، مبينًا وجود برامج تدريب كثيرة، مرتبطة بحاجات المعلمين بفئاتهم المختلفة.

وتناول في حديثه تفاصيل البرامج التدريبية للمعلمين، مؤكدًا أن هذه البرامج ستستمر حتى منتصف الشهر المقبل، وأنها تستهدف تدريب 90 ألف معلم.

وكان وزير التربية والتعليم، الدكتور محمد أبو قديس، أكد أن العام الدراسي القادم سيكون وجاهيا في الجامعات والمدارس.

وقال أبو قديس إن الوزارة اختارت 4 آلاف مدرسة تعمل بنظام الفترتين الصباحية والمسائية للتأكد من تطبيق التباعد الجسدي في الصفوف المدرسية.

أما عن الجامعات قال أبو قديس أن الفصل القادم لن يكون قبل بداية شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم.

وأشار إلى إن الوزارة أقرت نظام التعليم الإلكتروني المدمج والذي سيساعد حسب قوله على تطبيق التباعد الجسدي، حيث ستدرس بعض المساقات النظرية عن بعد، بترتيب المدرسين مع الطلبة.

وبين أن الوزارة ستعتمد هذا الأسلوب التعليمي في قادم الأعوام، حتى بعد جائحة كورونا.

التربية تنشر دليل العودة الآمنة للعام الدراسي 2021-2022

وبينت وزارة التربية والتعليم في ليل العودة الآمنة إلى المدارس للعام الدراسي 2022/2021، الحالة التي يكون فيها العليم بالتناوب.

ويكون الدوام بالتناوب (3*3) للمدارس التي لا تتوافر فيها مساحة (1م2 ) لكل طالب، وللمدارس التي التي يزيد عدد الطلبة في الشعبة الواحدة عن (25) طالبا. ويقسم الطلبة إلى مجموعتين: المجموعة الأولى دوامها أيام السبت والإثنين والأربعاء، والمجموعة الثانية دوامها أيام الأحد والثلاثاء والخميس. ومدة الحصة (45) دقيقة.

 بحسب الدليل، يكون الدوام كاملا لجميع الطلبة بواقع (5) أيام للمدارس التي تحقق شروط الدوام الكامل من الأحد إلى الخميس، ومدة الحصة (45) دقيقة، ما المدارس التي تعمل بنظام الفترتين تكون مدة الحصة فيها (40) دقيقة.

ونشرت وزارة التربية دليل العودة الآمنة للعام الدراسي 2021-2022، الذي أوضح السيناريوهات والاشتراطات الصحية المطلوب توافرها لعودة التعليم الوجاهي في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter