الهواري: أكثر من 116 ألف طالب جامعي تلقوا لقاحات كورونا في الأردن - فيديو

محليات
نشر: 2021-08-09 11:05 آخر تحديث: 2021-08-09 15:06
تحرير: اسماعيل السيلاوي
طالبة تحصل على لقاح كورونا
طالبة تحصل على لقاح كورونا

أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، الإثنين، أن عدد الطلبة الجامعيين الذين تلقوا لقاحات كورونا، تجاوز 116 ألف طالب وطالبة من أصل 300 ألف، مشيرا إلى عدم وجود دراسة إلى الآن تؤكد مأمونية الخلط بين اللقاحات المضادة لكورونا.

واشار الوزير إلى أن المنطق يقول نعم للخلط بين اللقاحات، لكن الأفضل الإلتزام بما تتحدث عنه الدراسات التي لم تحسم مأمونية الخلط. 


اقرأ أيضاً : وزير التربية: عائدون للتعليم الوجاهي في المدارس والجامعات لا محالة


وبيّن الهواري، خلال اجتماع لجنة الصحة النيابية مع وزيري الصحة والتربية والتعليم للحديث عن تجهيزات الوزارتين للعام الدراسي القادم، أن عدد الذين تلقوا اللقاح من المدرسين الجامعيين تجاوز 7950 من أصل 10,250 بنسبة 67 بالمئة، والإداريين المطعمين قرابة 12 ألف من أصل 16 ألفا، بنسبة إجمالية وصلت إلى 92 بالمئة، في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة والعاملين فيها.

أما بالنسبة لغير المطعمين، أكد الهواري أنه سيتم العمل بالبروتوكول الصحي المتفق عليه، هو إجراء فحص (PCR) مرتين في الأسبوع، للتأكد من عدم الإصابة بالفيروس.

وأكد وزير الصحة أن المطعوم ليس إجباريا، إنما وتطبيقا لأمر الدفاع رقم 32 يطلب عند دخول أي شخص لتجمعات أن يثبت تلقيه المطعوم بجرعتيه أو أن يقوم بعمل فحص "PCR".

وردا على تساؤلات النواب حول الطلب من المواطن الذي يرغب بتلقي جرعة مدعمة من "فايزر" بالتوقيع على مسؤوليته، أوضح الهواري أن ذلك معمول به حتى عند رغبة المواطن بتلقي المطعوم العادي.

وأشار إلى أن 60 بالمئة من حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة للفئة العمرية ما بين 20 و45 عاما، و20 بالمئة لمن دون سن العشرين عاما.

ولفت الهواري إلى أن احتمال تعرض الشخص الذي أصيب بالفيروس سابقا ولم يتلق المطعوم، يبلغ ضعفي احتمالية الإصابة عند من تلقى المطعوم، موضحا أن ما تقوم به وزارة الصحة هو العودة الآمنة والاستدامة في ذلك.

 


اقرأ أيضاً : في 24 ساعة.. أكثر من 40 ألف شخص تلقوا لقاح كورونا في الأردن الأحد


بدوره، شدد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس على أن التعليم للفصل الدراسي المقبل، سيكون وجاهيًا في المدارس والجامعات، قائلًا إن أفضل وسيلة لتحقيق ذلك هي الإقبال على تلقي المطعوم لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة والمواطنين.

وأوضح أنه لن يكون هناك أي فحص "PCR" لطلبة المدارس، إنما سحب عينات عشوائية لهم، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه سيتم اعتماد نظام الفترتين لبعض المدارس، التي تشهد اكتظاظًا في عدد طلبتها.

وتابع أبو قديس أنه سيتم اعتماد التعليم المدمج في الجامعات (التعليم الوجاهي والإلكتروني "عن بُعد") في بعض مواد متطلبات الجامعة حتى بعد انتهاء جائحة كورونا، وذلك للتخفيف من الاكتظاظ في القاعات الدراسية.

أخبار ذات صلة

newsletter