مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

كورونا فرضت اجراءات احترازية على عمل المناطق الحرة والتنموية

أكثر من ١.٤ مليار دينار حجم استثمارات المناطق الحرة والتنموية في الأردن

أكثر من ١.٤ مليار دينار حجم استثمارات المناطق الحرة والتنموية في الأردن

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

بلغ حجم الاستثمارات المسجلة في المناطق الحرة والمناطق التنموية المنتشرة في جميع انحاء المملكة، بنحو مليار و434 مليون دينار، وفق ما صرح بذلك رئيس مجلس ادارة المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف الهميسات.


اقرأ أيضاً : الهميسات يستعرض الفرص والمزايا للراغبين في الاستثمار بالمناطق الحرة


وقال الهميسات ان استثمارات تلك المناطق موزعة على الأنشطة الاقتصادية التجارية والصناعية والسياحية والخدمية.

واشار الى ان المنطقة الحرة في مطار الملكة علياء الدولي احتلت الترتيب الاول من حيث معدل النمو في عدد الشركات المسجلة المستأجرة، حيث بلغ حوالي 7ر12 بالمئة، في حين وصل عدد الشركات العاملة في المناطق الحرة العامة والخاصة بنهاية العام الماضي الى 1953 شركة، بارتفاع بنسبة 2ر0 بالمئة.

واضاف ان النسبة الإجمالية للاستغلال الاستثماري في المناطق الحرة العامة نهاية العام الماضي بلغت حوالي 72 بالمئة، وجاءت المنطقة الحرة في الزرقاء بالمرتبة الأولى من حيث نسبة الاستغلال الاستثماري للمساحة الكلية، حيث بلغت 95 بالمئة، تلتها المنطقة الحرة في سحاب بنسبة 87 بالمئة، ثم المنطقة الحرة في الموقر بنسبة استغلال 85 بالمئة، ثم المنطقة الحرة في الكرك بنسبة 54 بالمئة.

واشار الى ان المنطقة الحرة في كل من مطار الملكة علياء الدولي والكرامة، سجلتا أدنى مستويات استغلال للمساحات المتاحة، حيث بلغت نسب الإشغال فيهما 12 بالمئة و3 بالمئة على التوالي.

وبين ان جائحة كورونا فرضت اجراءات احترازية حرصت خلالها المجموعة على استدامة العمل بها وتقديم خدماتها لمختلف شرائح المستثمرين فيها، مؤكدا ان عدد الايدي العاملة في مختلف المشاريع الاستثمارية للمناطق الحرة والمناطق التنموية بلغ حوالي 3 الاف عامل، شكلت الأيدي العاملة الأردنية فيها نحو 92 بالمئة، ما يدل على نجاح المجموعة في تحقيق أهدافها من التنمية المستدامة للمجتمعات المضيفة لتلك المناطق.