تراجع ملحوظ في قيمة الشيكات المرتجعة في أول 7 أشهر من العام الحالي - فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-08-06 00:03 آخر تحديث: 2021-08-06 00:03
تراجع ملحوظ في قيمة الشيكات المرتجعة في أول 7 أشهر من العام الحالي
تراجع ملحوظ في قيمة الشيكات المرتجعة في أول 7 أشهر من العام الحالي

سجلت حركة التداول بالشيكات في السوق المحلية نموا بنسبة 9% منذ بداية العام ولنهاية شهر تموز الماضي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وبلغ عدد الشيكات المتداولة في السوق بحسب أرقام البنك المركزي بنهاية تموز نحوَ واحدٍ وعشرينَ  مليار دينار مقابل تسعهَ عشرَ مليار دينار في ذات الفترة من العام الماضي.

فيما بلغ عدد الشيكات المرتجعة في أول سبعهِ أشهر من العام الحالي سبعَ مئهٍ وسبعهَ عشرَ مليوناً وثلاثَ مئهِ الفِ   دينار بتراجع 36.2% عن ذات الفترة من العام الماضي وهو مؤشرٌ على تحسنِ مستوى السيولة والأوضاع الاقتصادية مع بدء مرحلة التعافي وفتح القطاعات.

وما يؤكد هذا الاتجاه أيضا تراجعُ قيمة الشيكات المعادة لعدم كفاية الرصيد بنسبة 44.4 % خلال السبعة الأشهر الأولى للعام الحالي . 

أما الشيكات المعادة لأسباب فنية فقد سجلت تراجعا بنسبة 8.5 % لتصل في نهاية شهر تموز الماضي إلى مئتين وثلاثهٍ وثلاثينَ مليوناً وثلاثِ مئهِ الفِ دينار .

وبحسب الأرقام فإن الشيكات المعادة خلال أول سبعةِ أشهر من العام الحالي  شكلت 3.4% إلى إجمالي الشيكات المتداولة مسجلة تراجعا عن ذات الفترة من العام الماضي إذ بلغت 5.9% كما سجلت الشيكات المعادة لعدم كفاية الرصيد و المعادة لأسباب فنية تراجعا أيضا.

أخبار ذات صلة

newsletter