مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

طلبة داخل الغرفة الصفية - ارشيفية

حملة قم مع المعلم تطالب بمكافأة لمعلمي "الفاقد التعليمي" في المدارس الخاصة

حملة قم مع المعلم تطالب بمكافأة لمعلمي "الفاقد التعليمي" في المدارس الخاصة

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

طالبت منسقة حملة "قم مع المعلم" ناريمان الشواهين بمعاملة المدارس الخاصة بدفع مكافأة للمعلمين فيها الذين سيداومون في البرنامج التعويضي للفاقد التعليمي، أسوة بمعلمي المدارس الحكومية.

وتساءلت خلال مشاركتها في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا: كيف يكون برنامج تعويض الفاقد التعليمي اختياريًا للطلبة، ولمعلمي المدارس الحكومية، لكنه إلزامي لمعلمي المدارس الخاصة، ومن دون مقابل مالي، علمًا أنه يعتبر عمل إضافي وفق قانون العمل.


اقرأ أيضاً : مجددا.. الحكومة تؤكد عودة الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية


من جانبه أكد نقيب أصحاب المدارس الخاصة الذي شارك في الفقرة نفسها أن معلمي المدارس الخاصة لا يعملون الآن، ويتقاضون رواتبهم من دون عمل، لذا فإن التحاقهم للعمل في برنامج "الفاقد التعليمي" هو جزء من مهامهم التي يتقاضون عليها رواتبهم، لأنهم يقومون بذلك خلال ساعات دوامهم المحددة بعقود العمل، وليس خارجها، لذا فأن المدارس الخاصة لن تدفع لهم مكافآت مقابل عمل هو من صلب عملهم حسب العقود المبرمة بينهم وبين المدارس التي يعملون فيها.

وفي سياق مختلف أشارت الشواهين إلى قضية في غاية الأهمية تتعلق ببرنامج "استدامة" الذي أطلقته الحكومة في وقت سابق، لتمكين مؤسسات القطاع الخاص من المحافظة على العاملين فيها.


اقرأ أيضاً : إجراءات حكومية جديدة مرتبطة بالتطعيم ضد كورونا تدخل حيز التنفيذ


وقالت إن حملة "قم مع المعلم" استقبلت شكاوى من معلمات في مدارس خاصة، تتمثل في ضغط إدارات هذه المدارس على المعلمات لإرجاع جزء من رواتبهن التي تصل إلى البنوك، لإشراكهن في برنامج "استدامة"، وأن بعض المعلمات اضررن لإعادة ما بين 80 - 100 دينار من رواتبهن الشهرية، وهو ما يفوق نسبة الاقتطاع المطلوبة منهن للضمان الاجتماعي.

الصوراني أكد ان أي شخص يخالف ما جاء في برنامج "استدامة" يتحمل مسؤولية ذلك، وأن المدارس الخاصة ملتزمة بهذا الخصوص.