Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البيئة توعز بالإسراع في إجراءات التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة بالمنشآت | رؤيا الإخباري

البيئة توعز بالإسراع في إجراءات التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة بالمنشآت

الأردن
نشر: 2021-08-03 16:27 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
مواد كيميائية خطرة - أرشيفية
مواد كيميائية خطرة - أرشيفية

أوعز وزير البيئة، نبيل مصاروة، اليوم الثلاثاء، لمديري المديريات في المحافظات، بضرورة الإسراع باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتزام المنشآت بالتدابير اللازمة للتعامل مع المواد الكيميائية الخطرة.

وأكد مصاروة ضرورة إجراء الكشوفات الميدانية اللازمة على الجامعات وكليات المجتمع المتواجدة في مختلف محافظات المملكة، للتحقق من التزامها تطبيق أحكام نظام إدارة المواد والنفايات الخطرة رقم 68 لسنة 2020، فيما يخص إجراءات التعامل مع المواد الكيميائية المستخدمة والمخزنة لديها.


اقرأ أيضاً : رئيس الوزراء يرعى إطلاق الحملة الوطنية للنظافة العامة


وبين ضرورة تصنيف تلك المواد حسب درجة الخطورة، وتخزينها وفق ما ورد في لائحة السلامة الكيميائية "إم أس دي أس" الخاصة لكل مادة، إضافة إلى التخلص من المواد الخطرة الزائدة عن الحاجة والنفايات الخطرة المتولدة لديهم أولا بأول، وتجنب تخزين كميات كبيرة منها.

وأشار إلى أهمية التنسيق المستمر مع الوزارة لنقلها إلى مركز معالجة النفايات الخطرة في منطقة سواقة، للتخلص منها بطريقة آمنة بيئيا، استنادا إلى تعليمات إدارة النفايات الخطرة وتداولها لسنة 2019.

ولفت مصاروة إلى ضرورة إعداد تقرير دوري يتضمن واقع الحال لتخزين المواد الكيميائية الخطرة وتداولها لدى المنشآت، لضمان متابعتها والاطمئنان على سلامة الوضع البيئي لأماكن تخزينها.

يشار إلى أن هذه المتابعة تضمن الإدارة السليمة صحيا وبيئيا لهذه المواد، بحسب ما ورد في مصفوفة المنظومة الوطنية للتعامل مع المواد الكيميائية الخطرة، التي أقرها مجلس الوزراء بموجب كتاب رئيس الوزراء رقم (24د/11/1/17492) في 29 أيلول العام الماضي. وتتضمن هذه المصفوفة الوضع الحالي لإدارة المواد الكيميائية في المملكة، والإجراءات المطلوب تنفيذها لتعزيز الرقابة على إدارة المواد الكيميائية في جميع مراحل تداولها، ومتابعة تنفيذ هذه الإجراءات التي تتعلق بالمواد المخزنة، في الجامعات وكليات المجتمع.


اقرأ أيضاً : انفجار منشأة كيميائية في ألمانيا يخلف قتيلا وجرحى


أخبار ذات صلة

newsletter