وزير الصحة يتحدث عن أسوأ سيناريو في ظل ارتفاع أعداد كورونا في الأردن.. فيديو

محليات
نشر: 2021-08-02 18:12 آخر تحديث: 2021-08-02 20:52
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري

قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إن "التعليم الوجاهي هدف استراتيجي ماضون باتجاهه، ولا يوجد اليوم أي سبب يجعلنا نتردد في ذلك".

وأضاف الهواري في ندوة حوارية بمركز حماية وحرية الصحفيين، الاثنين، "أننا نشهد تصرفا مغايرا بين الموجة الثانية من كورونا وما نراه اليوم من زيادة في عدد الحالات".

ونبه إلى أن الأردن اليوم في سباق مع الزمن بين الموجة التي من الممكن حصولها وجهود التطعيم، مضيفا أن الدراسات تقول إن السيناريوهات الأسوأ في الموجة الثالثة هي أن يسجل الأردن ما بين 2500 إلى 3000 إصابة يوميا.

وعن توفر المطاعيم في الأردن، قال الهواري "أكاد أجزم أنه لا يوجد أي دولة في العالم وفرت 4 أنواع من المطاعيم، كما وفر الأردن".

وبين أن القدرة الاستيعابية المخصصة لعلاج مرضى كورونا في المستشفيات أعلى بـ500 سرير.

وأوضح أن عدد الأشخاص غير المطعمين فوق الـ 60 عاما في الأردن بلغ نحو 180 ألف مواطن.

ونبه إلى أن فيروس كورونا أسقط نظرية المناعة المجتمعية، مؤكدا "لا نستطيع أن نعول على المناعة المجتمعية في مكافحة وباء كورونا".

وقال إنه من الواضح أن المناعة التي تشكلها المطاعيم قوية جدا، مشيرا إلى أن أكثر من 90% من إصابات كورونا في الأردن هي من متحورة دلتا.

وتابع حديثه أن الأردن بدأ يستعيد عافيته في التطعيم مرة أخرى، وبدأت أرقام الحاصلين على المطعوم تتصاعد، لافتا إنه لا يوجد أي دولة في العالم تمر بهذه الجائحة تخلو برامجها من بعض الأخطاء.

وأشار الوزير إلى أن الأخطاء في الأردن فردية وليست بالعدد الذي يؤثر على جهود عملية التطعيم.

وقال إن ما تحقق في جائحة كورونا نستطيع أن نقول عنه بكل ثقة إنه إنجاز، مشيرا إلى أن "الجهود اليوم أكبر وقدراتنا الاستيعابية في المستشفيات أعلى". "لكن لن يكون الهدف أبدا السماح بانتشار المرض وهذا لن يطرح ولن يكون خيارنا".

وقال وزير الصحة إن الوزارة مستعدة للذهاب إلى البيوت لتطعيم الأشخاص غير القادرين على الوصول إلى مراكز التطعيم، مشيرا إلى انه تم إعطاء أكثر من ألف شخص اللقاح في بيوتهم.

وبين الهواري أن الأردن لم يسجل أي وفاة نتيجة استخدام مطاعيم كورونا، لافتا إلى أن "المطعوم سيبقى اختياريا ولن يتحمل الأشخاص تكاليف فحص الكشف عن كورونا، إلا في حال عجزنا عن الاستمرار في مجانيته".

ولفت الهواري إلى أن 77 % من مصابي كورونا لا يعودون إلى حياتهم الطبيعية إلا بعد سنة.

أخبار ذات صلة

newsletter