Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن يتقدم 4 درجات على مؤشر جاهزية الشبكات | رؤيا الإخباري

الأردن يتقدم 4 درجات على مؤشر جاهزية الشبكات

اقتصاد
نشر: 2021-08-02 15:56 آخر تحديث: 2023-06-18 12:59
صورة توضيحية لكابلات شبكة الإنترنت
صورة توضيحية لكابلات شبكة الإنترنت

أظهر تقرير مؤشر جاهزية الشبكات (الاستعداد التكنولوجي)، الصادر عن معهد بورتلانز المعتمد لدى المنتدى الاقتصادي العالمي، تقدما ملحوظا في تصنيف الأردن عالميا، حيث حقق المرتبة 69 في عام 2020، مقارنة مع المرتبة 73 في عام 2019.

وبحسب بيان وصل إلى "رؤيا" من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الاثنين، فإن الأردن تقدم 4 درجات بمعيار التأثير المعني بقياس أثر البنية التحتية للشبكات من خلال الأثر الاقتصادي الاجتماعي.

ووفقا للبيان، يعزى تقدم الأردن للمشاركة في اقتصاد الشبكة والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، محققا المرتبة 90 في عام 2020، مقارنة بالمرتبة 94 في العام 2019، إضافة إلى التقدم الواضح للأردن بالمعيار الفرعي المتعلق بالسكان والذي  يقيس بدوره وعي الأفراد والمؤسسات والحكومة بكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات بطريقة تخدم مصالحهم بأقل وقت ممكن، حيث احتل الأردن بهذا المعيار المرتبة 44 خلال العام 2020، مقارنة بالمرتبة 60 لعام 2019.


اقرأ أيضاً : %328 ارتفاع صافي أرباح الشركات المدرجة في بورصة عمان


ويستند مؤشر جاهزية الشبكات إلى عدة معايير، أولها معيار التكنولوجيا، حيث يتضمن هذا المعيار الركائز الفرعية (الوصول والمحتوى والتقنيات المستقبلية)، ومعيار السكان وركائزه الأفراد والشركات والحكومات، ومعيار الحكومة الذي يركز على الثقة والتنظيم والشمول، ومعيار التأثير الذي يقاس أثره من خلال ركائز اساسية تتمثل في الاقتصاد وجودة الحياة ومساهمة أهداف التنمية المستدامة.


اقرأ أيضاً : 142 مليون دينار فائض الميزان التجاري الأردني مع أمريكا لنهاية أيار


وحقق الأردن بذلك تقدما بواقع 4 درجات على المؤشر الذي يقيس مدى جاهزية الشبكات (الاستعداد التكنولوجي) لتوجيه قدرة الحكومات على الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدفع عجلة التقدم الاقتصادي مع تقدم الأردن للمركز الأول ضمن مجموعة الدول العربية التي تعادلها  بمتوسط دخل الفرد. 

أخبار ذات صلة

newsletter