مسؤول سابق في أمانة عمان يُقدم اقتراحات حول الباص السريع - تفاصيل

محليات
نشر: 2021-08-01 08:12 آخر تحديث: 2021-08-01 10:20
الباص السريع
الباص السريع

قدم المفتش العام السابق في أمانة عمان الكبرى المهندس عز الدين الشموط مجموعة من النصائح والإقتراحات لإدارة الأمانة حول مشروع الباص السريع التردد، وما اثير حوله من جدل على مواقع التواصل الإجتماعي.


اقرأ أيضاً : الشواربة يكشف عن تفاصيل المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع


وقال الشموط في منشور له عبر حسابه على الفيسبوك إنه يقترح على الأمانة سحب جميع باصات عمان العاملة على الخطوط الموازية لمسار الباص السريع وجدولتها للمناطق البعيده عن ذلك المسار لتخدم سكان تلك المناطق، بحسث تكون لها أماكن تحميل وتنزيل تخدم مسار الباص السريع التردد؟

وأضاف:  "كنت اتمنى على الامانه شراء ولو عدد قليل من الباصات (قاطرة ومقطورة) يعني مثلا 10 من اصل ما هو مخطط له منها والبالغ 143 من هذا النوع من الباصات ،لكي يشعر ويعلم الناس بالفرق الذي سيكون، وليس دهان ماهو جزء من منظومة  باص عمان والبالغه385 باص".


اقرأ أيضاً : ناشط من ذوي الإعاقة يستعرض تجربة ركوب الباص السريع وهذا ما قاله - فيديو


وأشار الى انه يجب العمل على تجهيز بعض الاراضي والمملوكة للامانة قريبة من مسار الباص كساحات اصطفاف لاتفتح بوابتها الالكترونيه الا لمن يحمل البطاقه الذكيه للباص السريع التردد، وبأجره رمزيه حيث ان المستهدف من استعمال هذا الباص ليس فقط ذو الدخل المتدني او المحدود، وإنما من يملك سياره واكثر ايضا، وبذلك نشجع هذه الفئه والتي تسكن بعيده عن مسار هذا الباص.

وطالب بايجاد حلول سريعة وناجعة للتداخلات المرورية مع المركبات الاخرى وخاصه في تقاطع المدينه الرياضيه (تحفظي على تصميم ذلك الموقع قديم ) وتقاطعات اخرى والاشارات الضوئيه . وذلك لتقليل زمن الرحلة.

كما تقترح ان تقوم الأمانة بالسماح باستعمال ايضا بطاقات البنوك الذكية والتي أصبح منها ماهو (لا لمس) او ما يسمى (contactless)  مما يسهل على المواطنين. 


اقرأ أيضاً : أردنية عن خدمات الباص السريع: "ما تخيلت ضخامة المشروع وفخامته غير لما شفته"


وبين انه من المتوقع عن عند التشغيل الفعلي للباص السريع سيتم تحديد لونين للباصات المعتمده، وسيكون معلوم بخرائط واضحه المحطات الرئيسية والمحطات الفرعية في المسار وطبعا المحطات الرئيسية عددها أقل اتوقع هي 4 او5 محطات، وسيخصص لون من تلك الباصات للوقوف فقط على المحطات الرئيسيه وبذلك يكون أسرع من اللون الثاني الذي سيخصص لجميع المحطات او فقط للمحطات الفرعية.

وتمنى الشموط من المعنين بالسماح لسيارات الاسعاف والدفاع المدني والنجده استعمال المسار في حال واجب طاريء ومستعجل.

وتسائل الشموط جدوى عمل مسار لهذا الباص في شارع الاميره بسمه اسفل جسر عبدون، وكان اولى جعل له مسار أما من شارع القدس او شارع اليرموك (وادي الرمم).

أخبار ذات صلة

newsletter