العراق يشيد بدور الأردن في دعم قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

محليات
نشر: 2021-07-31 14:17 آخر تحديث: 2021-07-31 14:18
العراق يشيد بدور الأردن في دعم قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
العراق يشيد بدور الأردن في دعم قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

استقبل سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مقر المجلس، السبت، وفداً رسميا عراقيا لبحث جملة من الموضوعات المتعلقة بقضايا ذوي الإعاقة، والاطلاع على التجربة الأردنية في مجال توفير بيئة تشريعية حاضنة وتنفيذ مشروعات تلبي متطلبات دمجهم في المجتمع.


اقرأ أيضاً : ناشط من ذوي الإعاقة يستعرض تجربة ركوب الباص السريع وهذا ما قاله - فيديو


وأكد سمو الأمير مرعد عمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين، والمستوى المميز من التعاون القائم بينهما في شتى المجالات، مبديا رغبته بالاستمرار في تطويرها بما يحقق مصالحهما المشتركة ويعزز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وعرض سموه جهود المملكة في مجال دعم قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، متطرقا الى أولويات عمل المجلس والمتمثلة في امكانية الوصول، والتعليم الدامج، والتشخيص، والتشغيل، ومنظومة بدائل الإيواء.

وشدد سموه على أهمية ضمان حق الاشخاص ذوي الاعاقة في السياحة الميسرة في مراحل تصميم المشروعات والمخططات من قبل الجهات المعنية، وتهيئة الظروف والبيئة المناسبة لهم وتمكينهم، مشيرًا إلى أن السياحة الدامجة لها عوائد مالية جيدة على اقتصادات بعض الدول، ولها فوائد استثمارية عالية؛ مقدرا عدد الأشخاص ذوي الإعاقة حول العالم 180 مليون سائح الى جانب مئات الملايين من السياح كبار السن.

ولفت أمين عام المجلس الدكتور مهند العزة إلى أن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة جاء انسجاما مع اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي كان الأردن من أوائل الدول المصادقة عليها، حيث أصبحت الاتفاقية جزءًا أصيلًا من التشريع الوطني الذي يجب أن تنسجم معه سائر القوانين والممارسات المؤسسية، مبينا أن القانون النافذ تضمن أحكامًا ومبادئ تنسجم جوهراً وأثرًا مع أحكام الاتفاقية على نحو كامل.

وعرض العزة دور لجنة تكافؤ الفرص في مكافحة التمييز ضد الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال العمل من خلال متابعة طلبات توظيفهم وتشغيلهم مع القطاعين العام والخاص، والنظر بالشكاوى المقدمة من ذوي الإعاقة ومنظماتهم حول هذه المسألة.

وأكد الدور الفاعل الذي يلعبه القطاع الخاص في تعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل، وتمكينهم من ممارسة حقهم والانخراط في العمل ضمن بيئات تحقق المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص، ما يسهم بالتخفيف من نسبة البطالة بينهم.

وأشاد وزير التنمية العراقي الدكتور عادل حاشوش بدور الأردن البارز في مجال دعم قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، متطرقا الى التحديات والعقبات التي تواجه دولة العراق في مجال دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع رغم من التطورات التي تحققت في جوانب التشريعات والسياسات، ومنها الاتجاهات السلبية ازاء دمج الأشخاص ذوي الإعاقة، الى جانب عدم وضع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة على سلم أولويات المؤسسات والجهات ذات العلاقة. وشدد على ضرورة التعاون بين البلدين لتبادل الخبرات لما فيه مصلحة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وضم الوفد العراقي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور عادل حاشوش، وبحضور السفير العراقي لدى الأردن حيدر العذاري، ومدير عام دائرة التخطيط والمتابعة احسين عبد الحسين، ومدير عام هيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة سالم جمعة، ومدير عام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي ظمياء معاون، ومدير عام دائرة التدريب المهني مضر معاون.

أخبار ذات صلة

newsletter