هل ستعود الحكومة للإغلاقات وإجراءات الحظر؟ البلبيسي يوضح لرؤيا

محليات
نشر: 2021-07-30 20:16 آخر تحديث: 2021-07-31 06:09
تحرير: ايمن العمري
رجال أمن ينفذون إجراءات الحظر في عمان
رجال أمن ينفذون إجراءات الحظر في عمان

قال أمين عام وزارة الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي أن الوزارة حذرت من ارتفاع في أعداد اصابات كورونا، وهو ما تم فعلاً، حيث بلغ عدد الحالات المسجلة خلال الأسبوع 6700 حالة وتجاوزت نسبتها 4%.

وبين لرؤيا أن معدل الانتشار وصل الى 1.4% وهو رقم مقلق، كما أن عدد الحالات التي تدخل المستشفيات أيضاً مقلقة، مؤكداً أنه لتفادي الوباء علينا الالتزام بالاجراءات الوقائية، مشيراً أن تلك الزيادة بالاصابات ليست فقط في الأردن، إنما في اقليم شرق المتوسط كاملاً.


اقرأ أيضاً : البلبيسي يرد أسباب ارتفاع إصابات كورونا في الأردن لعدم التزام المواطنين - فيديو


وأكد البلبيسي أن معدل الزيادة هي ضمن الارقام المتوقعة، وأن أسوأ الحالات ستكون بتسجيل 2500 حالة يومياً، لكن الوزارة تعمل على عدم الوصول الى ذلك الرقم، مؤكداً أن القدرة الاستيعابية للمستشفيات لا يزال ضمن المستوى الجيد.

وحول الاجراءات المتخذة من الحكومة للحد من انتشار الفيروس، أكد البلبيسي أنه "لن نتخذ حاليا أي إجراءات كالإغلاقات أو زيادة ساعات الحظر، طالما أن نسبة الفحوصات الإيجابية لم تتجاوز الـ5%، لكن سنشدد الرقابة على الاجراءات الوقائية كالالتزام بلبس الكمامة والتباعد الجسدي، والدعوات المتزايدة لتلقي اللقاح".

وأوضح البلبيسي أن المتحور دلتا هو السائد في الأردن، وتصل نسبة الإصابة فيه من العينات الإيجابية الى 90%، معتقداً أن سلالة دلتا هي السلالة السائدة في معظم دول العالم بما فيها اوروبا والولايات المتحدة.


اقرأ أيضاً : "الصحة" تنشر قائمة مراكز التطعيم لمن لديه حساسية في الأردن


وكشف أنه تم تطعيم أكثر من نصف مليون جرعة هذا الأسبوع، كان منها 220 ألف جرعة أولى، و 280 ألف جرعة ثانية، مؤكداً أن هناك اقبالاً ملحوظاً على المطاعيم وهذا مؤشر جيد للسيطرة على الوباء، مؤكداً على ضرورة تلقي جرعيتن من لقاح كورونا، للوقاية من المتحور دلتا.

وأضاف أن قرابة 3 ملايين شخص حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح كورونا، ليصل أجمالي الحاصلين على الجرعتين إلى 5 ملايين.

وختم أنه للوصول الى المناعة المجتمعية، يجب تكوين أجسام مضادة لدى المجتمع بنسبة 80% - 85% من مجموع السكان، سواء بالمطاعيم أو الإصابات.

أخبار ذات صلة

newsletter