سفير الصين في عمان يشيد بمكانة الأردن الفريدة ونفوذه المهم

محليات
نشر: 2021-07-29 14:04 آخر تحديث: 2021-07-31 17:09
السفير الصيني في عمان تشن تشوان دونغ
السفير الصيني في عمان تشن تشوان دونغ

دعا السفير الصيني في عمان تشن تشوان دونغ، الى اغتنام فرص التنمية الجديدة بين بلاده والأردن، ودفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد، مشيدا بمكانة الأردن الفريدة ونفوذه المهم.


اقرأ أيضاً : سفير بكين في عمّان: الأردن بلد منفتح على الثقافة الصينية


واكد دونغ خلال ندوة نظمتها السفارة في عمان الخميس بمناسبة مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني اهمية تعزيز الاتصال الاستراتيجي بين البلدين لتوطيد الصداقة وتعميق التعاون على أساس الكسب المشترك للجانبين، مستعرضا في الوقت نفسه الإنجازات التي حققتها الصين خلال مئة عام الماضية.

واكد أن بلاده تدعم مشاركة الأردن في مبادرة "الحزام والطريق"، واستعداد الصين لمواءمة استراتيجيات التنمية مع الجانب الأردني، وتعزيز المزايا التكميلية، وتعميق التعاون في مجالات الطاقة والاتصالات وبناء البنية التحتية ، والسعة الإنتاجية وتشجع الاستثمار في الاردن.

وأشار من جانب آخر الى ان الحل العادل والمعقول للقضية الفلسطينية شرط أساسي لتحقيق السلام والأمن الدائمين في منطقة الشرق الأوسط حيث تتمسك كل من الصين والأردن بالعدالة والسلام، وتؤيدان بقوة مطالب العدالة الفلسطينية، داعيا الى تعزيز التواصل والتنسيق في القضايا الإقليمية مثل القضية الفلسطينية، وتوحيد الجهود الساعية لتعزيز السلام، والمساهمة في حل مشاكل القرن.

واعتبر ان الأردن بلد له مكانة فريدة ونفوذ مهم في الشرق الأوسط وشريك إقليمي مهم، مشيرا الى استعداد بلاده للعمل مع الدول العربية الأخرى بما في ذلك الأردن لجعل القمة الصينية العربية الأولى عام 2022 فرصة لتعزيز استراتيجيتها وأعمالها، والتكاتف للمضي قدمًا في بناء "الحزام والطريق".

من جهته عبر مدير الشؤون الآسيوية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير مالك الطوال عن تهاني الوزارة بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي الصيني، مؤكدا متانة العلاقات التي تربط الاردن بالصين منذ اكثر من 50 عاما والتي تسير بوتيرة سريعة بفضل توجيهات القيادة الحكيمة في البلدين، مشيرا الى تقدير الأردن لموقف الصين من دعم عملية السلام، وكذلك لدعم الأردن في توفير اللقاحات ضد فايروس كورونا.

والقى عدد من المتحدثين والخبراء بالشأن الاردني الصيني من الجانبين كلمات ومداخلات اكدوا خلالها التعاون والعلاقات الخاصة بين الاردن والصين وبين العرب والصين بشكل عام وهي علاقات تاريخية واهمية الاستمرار بتعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات.

أخبار ذات صلة

newsletter