Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مزارعون يحذرون من كارثة بيئية بسبب انخفاض مخزون سد الموجب | رؤيا الإخباري

مزارعون يحذرون من كارثة بيئية بسبب انخفاض مخزون سد الموجب

الأردن
نشر: 2021-07-28 15:28 آخر تحديث: 2021-07-28 15:39
سد الموجب - أرشيفية
سد الموجب - أرشيفية

حذر مزارعون، في محافظة مأدبا، من وقوع كارثة بيئية، في حال نفوق كميات كبيرة من الأسماك تعيش في سد وادي الموجب، نتيجة انخفاض منسوب المياه فيه، مطالبين الجهات المختصة بإيجاد حلول مناسبة قبل فوات الأوان.

وأكد أحمد الرواحنة أن مخزون السد من مياه الأمطار يعد الأقل منذ إنشائه، مضيفا أن استمرار الأمور على حالها سيؤدي إلى نفوق مئات الأطنان من الأسماك، ما ينذر بحدوث كارثة بيئة وصحية.

وعبر محمد الزريقات عن مخاوفه من نفوق أسماك السد وانبعاث روائح كريهة منها، بسبب انخفاض منسوب المياه، مقدرا كمية المياه المسالة باتجاه البحر الميت وشركة البوتاس بنحو 30 ألف متر مكعب يوميا.


اقرأ أيضاً : حوادث مأساوية في الأردن ضحاياها عدد من الأطفال سنويا.. والسبب إهمال أسري


وطالب بضرورة وقف إسالة مياه السد المستمرة على مدار الساعة باتجاه البحر الميت وشركة البوتاس حفاظا على مخزون المياه فيه.

وقال المزارع عواد السلايطة إن المساحات المزروعة في المنطقة انخفضت بأكثر من النصف مقارنة مع السنوات الماضية، نتيجة خشية المزارعين من نفاد مياه السد، الذي كان من أهداف إنشائه تنمية المجتمع المحلي.

وأوضحت أمينة عام سلطة وادي الأردن، المهندسة منار المحاسنة، بدورها، أن مخزون السد من مياه الأمطار حاليا 6.3 ملايين متر مكعب، مشيرة الى أن ذلك لا يبعث على القلق.

وأوضحت أن مخزون السد الموسم الحالي منخفض مقارنة مع المواسم السابقة، نتيجة تدني الهطولات المطرية.


اقرأ أيضاً : الأردن يبحث مع سوريا موضوع "شح المياه" الأسبوع المقبل


وأكدت أن وزارة المياه ستوقف إسالة المياه من السد في حال كان هناك خلل يؤثر على البيئة أو المزارعين، مشيرة إلى أنها تستعيض عنها بخطط بديلة.

يشار إلى أن سد وادي الموجب، الواقع بين محافظتي مأدبا والكرك، افتتح عام 2003، وتبلغ سعته التخزينية 29 مليون متر مكعب، فيما تبلغ مساحة بحيرته 1.6 كيلومتر مربع.


اقرأ أيضاً : سد جاوا في المفرق.. أقدم السدود في العالم وهذه قصته - فيديو


أخبار ذات صلة

newsletter