اختصاصي وبائيات: نحو نصف مليون فوق سن 55 عاما لم يتلقوا مطعوم كورونا - فيديو

محليات
نشر: 2021-07-28 12:31 آخر تحديث: 2021-07-28 12:31
فيروس كورونا - تعبيرية
فيروس كورونا - تعبيرية

قال أمين عام وزارة الصحة الأسبق اختصاصي الوبائيات، د. عبد الرحمن المعاني، إن المؤشرات في الأيام الثلاثة الأخيرة تشي "بأننا نتجه لدخول موجة جديدة من وباء كورونا، لكن بالتأكيد فإن أكثر من سبب يفيد بأن الموجة الجديدة ستكون أقل حدة من سابقتيها".

وأضاف بمشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، أن الأردن مر بحالة استقرار وبائي طوال 12 أسبوعا، أكدتها المؤشرات الإحصائية اليومية، غير أن أعداد الإصابات والوفيات والنسب الإيجابية للفحوص بدأت الارتفاع في الأيام الثلاثة الأخيرة، بعد 90 يوما من الاستقرار، موضحا هناك تبدل طرأ، قد يكون بداية موجة جديدة، بالتأكيد ستظهر تفاصيلها أكثر في المرحلة المقبلة.


اقرأ أيضاً : مهم من وزارة الصحة لمن تخلف عن أخذ الجرعة الثانية من مطعوم كورونا


وأشار إلى أن "دخولنا الموجة الجديدة يتطلب منا التركيز على متغيرين، يمثلان طوق النجاة للأردنيين، فمن دون توسع الحكومة في برامج التطعيم، وتنفيذ برامج توعية لحث الناس على الإقبال على تلقي اللقاحات، ومن دون التزام المواطنين باشتراطات السلامة العامة، فإن الموجة الثالثة ستشكل خطرًا داهمًا. صحيح أن أكثر 2.2 مليون شخص تلقى جرعتي المطعوم، وأكثر من 2.8 مليون الجرعة الأولى، وأن أكثر من 700 ألف أصيبوا بالمرض، غير أن سرعة انتشار المتحور الهندي "دلتا" قد تشكل عنصر اختطار إضافيا إذا لم نحقق متطلبات الوقاية".


اقرأ أيضاً : "الصحة" تنشر أسماء المراكز المتوفر بها لقاح "فايزر" الأربعاء بدون موعد


وضرب مثالا على ذلك؛ بقوله: إن نحو نصف مليون شخص في الأردن فوق سن الـ55 سنة لم يتلقوا المطعوم، وهذا يعني أنهم معرضون للإصابة بالمتحور دلتا، لا سيما أن المؤشرات تؤكد أن 95% من الذين دخلوا المستشفيات في الآونة الأخيرة جراء تفاقم أعراض إصابتهم بكورونا كانوا من غير المطعمين، أو ممن تلقى الجرعة الأولى فقط.

أخبار ذات صلة

newsletter