حريق كبير في منطقة الباقورة الأردنية.. فيديو وصور

الأردن
نشر: 2021-07-26 19:45 آخر تحديث: 2021-07-26 21:15
تحرير: زياد نصيرات
حريق في يمنطقة الباقورة
حريق في يمنطقة الباقورة

أفاد مراسل رؤيا، باندلاع حريق كبير، الاثنين، في منطقة الباقورة الأردنية المستعادة من الاحتلال الإسرائيلي.

وقال مراسل رؤيا، إن كوادر الإطفاء في مديرية الدفاع المدني، تتعامل مع الحريق لعدم امتداده، مشيرا إلى أنها تستخدم طائرات عمودية لإخماد الحريق.


اقرأ أيضاً : الأمن يتعامل مع قنبلة قديمة بمنطقة المشارع في الأغوار الشمالية


ولاحقا، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، إن فرق الإطفاء المتخصصة في مديرية دفاع مدني غرب إربد وباسناد مباشر من مديريات دفاع مدني شرق إربد وجرش وعجلون والبلقاء ودرك الشمال تعاملت مع حريقاً أتى على مساحات واسعة من الأعشاب  الجافة والقصيب بمنطقة الشونة الشمالية /الباقورة، وبالرغم من شدة الرياح التي ساهمت في انتشار الحريق، إلا أن فرق الإطفاء استطاعت وبمهارة عالية من إخماد الحريق والسيطرة عليه ومنع انتشاره للمزارع والأماكن المجاورة.

وقال الناطق الإعلامي إن طائرتان من سلاح الجو الملكي شاركتا في عمليات مكافحة الحريق، والعشرات من آليات الدفاع المدني العملياتية المتخصصة، وعدد كبير من مرتباتها.

كما تابع أمين عام وزارة الزراعة المهندس محمد الحياري جهود الإسناد من قبل كوادر الحراج في إخماد الحريق الممتد عبر الحدود الغربية إلى منطقة الباقورة.


اقرأ أيضاً : السيطرة على حريق مستودع للألعاب النارية في الزرقاء


وبين الحياري ان كوادر وآليات الحراج لدى مديريات الأغوار الشمالية ودير علا والكورة واربد تعمل على إسناد جهود القوات المسلحة والدفاع المدني في إخماد الحريق وقد أشار الحياري الى توجيه الوزير إلى بقاء الجاهزية لدى الكوادر والتنسيق مع الدفاع المدني وكافة الجهات حتى الانتهاء من الحريق .

وقال الحياري ان تكرار الحرائق بهذا الشكل  يحتاج لدراسة والمتابعة والوقوف على الأسباب والتنسيق  لعدم تكرارها والحد منها خاصة الحرائق الممتدة عبر الحدود.

ويذكر أن الحريق قد تسبب في أضرار وصلت وفق القراءة الأولية إلى ما يزيد عن 500 دونم في غالبيتها أعشاب جافة وبقايا محاصيل حقلية وقد الحق الحريق الضرر في محطة الإنتاج النباتي التابعة لوزارة الزراعة وبمساحة ما يزيد عن 40 دونم.

من جهته، قال متصرف لواء الأغوار الشمالية الدكتور علي الحوامدة، إن الحريق الذي نشب الساعة الرابعة والنصف عصر اليوم، على الشريط الحدودي لنهر الأردن ضمن منطقة الباقورة امتد لعدة كيلومترات وأتى على اشجار حرجية وقصيب وأعشاب جافة بمحاذاة نهر الأردن، كما طال أطراف مزارع للنخيل في المنطقة.

وأضاف الحوامدة، أن جهود مختلف الجهات المعنية حالت دون امتداد الحريق الى أراض زراعية واسعة، لافتاً الى اتمام السيطرة على البؤر الكبيرة للحريق، فيما لا تزال طواقم مختلف الجهات المعنية بحالة استعداد وتحوط تحسباً لتجدد الحريق والتعامل مع أية بؤر قد يتجدد اشتعال النيران بها .

وتتكرر حالات امتداد الحرائق من غربي نهر الأردن إلى الأراضي الزراعية الأردنية خلال مواسم الصيف والتي كان آخرها حريق نشب بمنطقتي زور المشارع والشيخ حسين نهاية أيار الماضي ونجم عنه خسائر مادية للمزارعين.

أخبار ذات صلة

newsletter