الصحة لرؤيا: إعطاء اللقاحات لمن تجاوز 12 عاما الأسبوع المقبل

محليات
نشر: 2021-07-24 12:29 آخر تحديث: 2021-07-24 12:41
تطعيم - تعبيرية
تطعيم - تعبيرية

قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل بلبيسي إن الوزارة ستبدأ بإعطاء اللقاحات لمن هم في الفئة العمرية 12 عامًا اعتبارًا من الأسبوع المقبل.


اقرأ أيضاً : "الصحة" تنشر أسماء المراكز المتوفر بها لقاح "فايزر" السبت


وأضاف خلال مشاركته في فقرة "من المسؤول" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن إعطاء المطاعيم لمن هم تحت سن الثامنة عشرة مشروط بموافقة الأهل، لذا سيطلب من الأهل مرافقة أبنائهم إلى مراكز التطعيم، وتوقيعهم على تعهد بأن أبناءهم تلقوا المطعوم بناءً على رغبة الأهل.

وفي سياق ذي صلة أكد بلبيسي أن الخلط بين اللقاحات موجود في عدد من الدول الأوروبية، واختارت الوزارة خيار إعطاء من تلقى جرعتي "ساينو فارم"، ويرغب بالسفر إلى دول لا تعتمد هذا المطعوم، جرعة ثالثة من فايزر"، وأنشأت لهذه الغاية منصة، سجل عليها حتى اللحظة 10 آلاف شخص، تلقى منهم الجرعة الثالثة من لقاح "فايزر" ألفان فقط.

وحول إلزام الراغب في تلقي جرعة ثالثة من اللقاح الأمريكي "فايزر" توقيع تعهد بأنه تلقى هذه الجرعة بناءً على رغبته، برر بلبيسي ذلك بقوله إن تلقي هذه الجرعة مقصور على فئة محددة، وليس لكل من تلقى جرعتي "ساينو فارم"، لذا فإن هذا التعهد يعني أن الجرعة الثالثة جاءت بناءً على رغبة الشخص، وليس على رغبة الوزارة، لكن هذا لا يعني ان الخلط بين المطاعيم أو إعطاء جرعة ثالثة غير صحيح، بل هو صحيح، ومعمول به في دول أخرى.

وتوقع بلبيسي أن يشهد الأسبوع المقبل ارتفاعًا في اعداد الإصابات بفيروس كورونا، كنتيجة طبيعية لتهاون الناس في الالتزام بالاشتراطات الصحية خلال الأيام التي سبقت العيد، وخلال أيام العيد.

وأشار أن مشهد الاكتظاظ الشديد والالتزام الضعيف كان متوقعًا، برغم حملات التوعية والتنبيه التي نفذتها الوزارة قبل العيد وخلاله.

وقال إن الوضع الوبائي الحالي مستقر، بل تعتبر بيانات كورونا للأسبوع، الذي انتهى أمس الجمعة، أفضل بيانات على مدى 29 أسبوعًا، فقد سُجلت 3276 إصابة، مقابل 4200 إصابة خلال الأسبوع الذي سبقه، وسجلت 54 وفاة، مقابل 61، وكانت نسبة الفحوص الأإيجابية 2.89%، مقابل 2.9%، لكن عدد الحالات التي دخلت المستشفى الأسبوع الماضي ارتفعت قليلًا عن الأسبوع الذي سبقه، فقد سجلت 458 حالة دخول، مقابل 413.

وحول كبار السن فوق الستين، الذين لم يتلقوا اللقاحات، فبين أن المطاعيم ليست إجبارية، والوزارة تتبع وسائل التشجيع والترغيب، وتوفر البيئة المناسبة لأخذ اللقاحات بسلاسة ويسر، لذا فقد وضعت وحدة تطعيم داخل المركز الوطني للسكري والغدد الصماء، وهو مكان يراجعه كبار السن، إضافة إلى وحدات داخل مراكز صحية يراجعها كبار السن لأخذ أدويتهم المزمنة.

وقال إن عدد الأشخاص فوق سن الستين في الأردن 480 ألف شخص، تلقى المطعوم منهم 385 شخصًا، وبذلك فإن من لم يتلقى المطعوم من هذه الفئة 95 ألف شخص.

أخبار ذات صلة

newsletter