ما حقيقة تخلي الكينيين عن الحج في مكة؟

عربي دولي
نشر: 2021-07-23 14:08 آخر تحديث: 2021-07-23 14:38
الحرم المكي
الحرم المكي

تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي منذ سنوات صورتان يدعي ناشروهما أنهما لأشخاص يطوفون حول مجسم للكعبة بنته نيجيريا مستغنية بذلك عن مراسم الحج في مكة المكرمة. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالمجسم هذا لم تبنِه نيجيريا، بل كينيا وذلك بهدف تدريب الحجاج قبل مغادرتهم إلى مكة.


اقرأ أيضاً : هل تنبأ "عائلة سمبسون" بذهاب برانسون إلى الفضاء؟


ويظهر في الصورتين مجموعة من الأشخاص يرتدون لباس الحج، ويطوفون حول مجسم شبيه بالكعبة.

وجاء في التعليق المرافق "نيجيريا بلد الـ150 مليون تبني مجسما للكعبة ويطوفون حوله ويقولون إنه (...) الله موجود في كل مكان".

ونال المنشور عشرات آلاف المشاركات على مر سنوات على موقع "فيسبوك"، وعاد إلى التداول حديثا على "تويتر" و"إنستغرام"، قبيل بدء موسم الحج. 

موسم حج استثنائي

وقد بدأت في 17 تموز/يوليو مناسك الحج الفعلية التي تقتصر هذا العام على المقيمين في السعودية الملقحين ضد فيروس كورونا، في ظروف استثنائية للعام الثاني تواليا بسبب استمرار تفشي الوباء.

ويشارك نحو 60 ألف مقيم من الملقحين ضد فيروس كورونا في المناسك مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم في العام 2019، بينما يشعر ملايين المسلمين في العالم الراغبين بأداء فريضة الحج، بخيبة أمل من عدم القدرة على المشاركة.

مجسم للتدريب قبل موسم الحج

إلا أن الصور المتداولة ليست للكعبة التي بنتها نيجيريا لاستبدال مراسم الحج. 


اقرأ أيضاً : ملف شامل حول برنامج التجسس "بيغسوس".. وردود الفعل على الفضيحة الكبرى


فقد أرشد التفتيش عن الصور إلى النسخ الأصلية منها منشورة عام 2016 على أنها لمجسم للكعبة في كينيا، لا في نيجيريا، يُعتمد للتدريب على الحج. 

وتعمد بعض الدول الإسلامية كالسودان وإندونيسيا إلى استخدام مجسمات للكعبة بهدف تدريب الحجاج قبل ذهابهم إلى مكة. 

أخبار ذات صلة

newsletter