Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الهواري لرؤيا: جاهزون لتقديم لقاحات كورونا في المنازل - فيديو | رؤيا الإخباري

الهواري لرؤيا: جاهزون لتقديم لقاحات كورونا في المنازل - فيديو

الأردن
نشر: 2021-07-18 20:35 آخر تحديث: 2021-07-19 07:48
الدكتور فراس الهواري
الدكتور فراس الهواري

دعا وزير الصحة الدكتور فراس الهواري كل شخص يرغب في تلقي لقاح كورونا وغير قادر على الوصول إلى مراكز التطعيم، الاتصال بالوزارة للوصول إليه، لافتا إلى أن وزارة الصحة جاهزة لتقديم اللقاح في المنازل.

وأكد الهواري باستضافته عبر برنامج نبض البلد على شاشة رؤيا، أنه لا بد من بذل جهود مختلفة اليوم عن جهود الموجة الأولى لعودة التعليم الوجاهي، مشيرا إلى أن الرقابة على القطاعات في الأردن دون المستوى المطلوب.

ولفت الهواري إلى أن الأردن هو الدولة الوحيدة في العالم التي وفرت 4 أنواع من لقاحات كورنا لمواطنيها، مبينا أن الحكومة تعاقدت منذ بدء جائحة كورونا على 18 مليون جرعة، وأن الحكومة اليوم أنهت مجمل تعاقداتها لكل أنواع اللقاحات.

وبين الهواري أن الهدف هو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص المتلقين للقاح كورونا، لافتا إلى أن الحكومة ستلغي منصة أخذ اللقاح قريبا لأنه سيكون متاحا للجميع.

وأوضح أن حساسية البنسلين ليست مانعا لأخذ اللقاح، ويمكن للحوامل أخذ اللقاح، ومن كان لديه سبب يمنعه من تلقي اللقاح ليس معفيا من فحص كورونا مرتين أسبوعيا، فالفحص ليس عقوبة بل طريقة للتحقق من عدم نقل الشخص للعدوى.

وأكد الهواري أن القرارات الحكومية ليست لإجبار المواطنين على تلقي اللقاح، متسائلا: هل يجب السماح لأي مواطن بالدخوإلى أماكن نريد الحفاظ عليها مفتوحة دون تلقي لقاح أو إجراء فحص كورونا أو ارتداء الكمامة؟"، "فالعمل بأمر غير ذلك قد يؤدي لإعادة انتشار الوباء، وهو أمر من الممكن أن يحدث بالنظر إلى الدول المحيطة بنا".

وقال الهواري إن متحور دلتا أصبح هو السائد في الأردن وأكثر من 80% من الإصابات في الأردن منه، واللقاحات فعالة ضده ويتم مراقبة الفيروس وانتشاره ولا تغيير في إجراءات التعامل مع الفيروس في الأردن، لافتا إلى أن المتحور لم يؤثر حتى الآن على المنحنى الوبائي في الأردن.

وأكد الهواري أن التعليم سيكون وجاهيا في الغرفة الصفية العام الدراسي المقبل، والهدف ليس فقط العودة للتعليم الوجاهي بل استدامة هذه العودة، لافتا إلى أن الحكومة تسعى لأن تكون العودة إلى التعليم الوجاهي مختلفة عن سابقتها.

وبين الهواري أن الحظر الشامل وحظر يوم الجمعة أصبحا من الماضي، ولا يوجد مسوغات للحديث عنهما وسط الوضع الوبائي الحالي.

وتوقع الهواري أن تسبب ممارسات المواطنين في عيد الأضحى زيادة في إصابات كورونا بالأردن، داعيا الجميع للالتزام بإجراءات الوقاية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter