مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

السلام في زمن الكورونا

البلبيسي: أجلوا العناق والتقبيل في العيد إلى العام المقبل

البلبيسي: أجلوا العناق والتقبيل في العيد إلى العام المقبل

نشر :  
منذ 3 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 3 سنوات|

حذر اختصاصي الأمراض المعدية والسارية د. منتصر البلبيسي من موجة ثالثة من وباء كورونا، يمكن أن تحدث خلال الشهر المقبل، إذا لم نراعي الاشتراطات الصحية خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن الوصفة السحرية للوقاية من فيروس كورونا؛ هي لبس الكمامة للحماية من الفيروس، والتطعيم للحماية من حدوث أعراض خطيرة، ودخول المستشفى، والموت لا قدر الله.


اقرأ أيضاً : مسؤول بوزارة الصحة: الأردنيون أمام خيارين لا ثالث لهما بمواجهة كورونا


وضرب مثالًا على ذلك، فقال: لنفترض وجود ثلاثة أشخاص يجلسون في كفتيريا، واحد منهم مصاب بالفيروس، لكنه لا يعلم ذلك، وواحد تلقى المطعوم بجرعتية، والثالث لم يأخذ المطعوم؛ إذا كان الثلاثة يلبسون الكمامات، وملتزمين بالتباعد، فاحتمالية إصابة أحد من غير المصابيّن، تكاد تكون صفرًا، لكن إذا لم يلبسوا الكمامات، ولم يلتزموا بالتباعد، فاحتمالية انتقال العدوى إلى الشخص المُطَعَّم واردة، لكن غير مؤكدة، فنسبة الذين يصابون بالفيروس من الذين تلقوا المطعوم 5 - 10% فقط، فمن بين مرضاه الآن حوالي عشرة من الذين تلقوا المطعوم.


اقرأ أيضاً : رؤيا تنشر أسماء المراكز التي تتوافر فيها جرعة لقاح كورونا الأولى دون موعد مسبق


وأضاف أنه إذا انتقل الفيروس إلى الشخص المُطَعَّم، فإن احتمال أن يصاب بأعراض خطيرة، تقريبًا غير وارد. أما الشخص الآخر، الذي لم يتلقى المطعوم، فإن احتمال إصابته بالفيروس تكاد تكون 100%، واحتمال أن يصاب بأعراض شديدة كبير.

إذًا؛ المطلوب من السلطات الصحية، وفق البلبيسي، التوسع في برنامج التطعيم، ومن الناس الالتزام بلبس الكمامات والتباعد الجسدي، والتوقف عن العناق والتقبيل، وقال: أجلوا التقبيل والعناق في العيد إلى العام المقبل.