النائب خليل عطية يسأل الحكومة 16 سؤالا عن الضمان الاجتماعي

محليات
نشر: 2021-07-15 23:36 آخر تحديث: 2021-07-15 23:36
النائب خليل عطية
النائب خليل عطية

وجه النائب خليل عطية اسئلة إلى رئيس الوزراء بشر الخصاونة حول الضمان الاجتماعي والتصريحات المطمئنة التي صدرت بأن وضع الضمان الضمان الاجتماعي جيد جدا إن لم يكن ممتاز.


اقرأ أيضاً : النائب خليل عطية يسأل رئيس الوزارء عن علاوة العاملين في الجامعات الأردنية


وطلب عطية تزويده بكافة الدراسات الاكتوارية والمالية التي تثبت ما ورد على لسان مدير عام الضمان.

وتاليا اسئلة عطية:

سعادة رئيس مجلس النواب

استناد الى احكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المواد 118 من النظام الداخلي ارجوا توجيه السؤال التالي الى دولة رئيس الوزراء :

1- ما حقيقة ما صدر من تصريحات حول لغة الاطمئنان بان وضع الضمان الاجتماعي (من الناحيتين المالية والاكتوارية) جيد جدا ان لم يكن ممتاز؟

2- تزويدي بكل الدراسات الاكتوارية والمالية التي تثبت ما ورد على لسان مدير عام الضمان؟

3- تزويدي بالكيفية التي تمت فيها احالة الدراسة الاكتوارية على الشركة التي اعدت تلك الدراسة؟

4- ومن هي هذه الشركة وفيما اذا كانت معتمدة او اعتمدت لدول اخرى في مجال الدراسات الاكتوارية؟

5- ما هي ردود الفعل والمواقف الرسمية للضمان الاجتماعي حول تقرير صدر مؤخرا من ان البنك الدولي يحذر من ان النظام التقاعدي المعمول به في الاردن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي سيعاني من عجز مالي خلال السنوات العشر القادمة على اساس ان الايرادات لن تكفي لتغطية النفقات؟

6- ما مصير موجودات الضمان (الاستثمارات) في ظل وضوح تقرير البنك الدولي بان الايرادات لن تكفي لتغطية النفقات؟

7- هل حصلت مؤسسة الضمان الاجتماعي على نسخة من التقرير الصادر عن البنك الدولي؟ تزويدي بها؟

8- وما رد المؤسسة بان رواتب التقاعد المبكر لا يتم زيادتها سنوياً (زيادة التضخم) الا بعد بلوغ المتقاعد سن الشيخوخة (60 للذكر و55 للانثى)؟

9- وهل التعديلات التشريعية التي قامت بها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي منذ عام (2019-2020) عالجت التحديات التي تواجهها المؤسسة ؟ بيانها بالتفصيل واثرها؟

10- وهل صحيح بان النظام التقاعدي يعاني من عدم التوازن بين عناصره فالرواتب الموعودة مستقبلاً لا تتوافق مع نسب الاشتراكات المقتطعة من الاجور ؟ وان كان كذلك فما رؤية المؤسسة بايجاد الحل الناجح لتحقيق التوازن؟

11- وكيف ستواجه المؤسسة حقيقة اعداد المشتركين الحالي والبالغ ( 1.345.118 ) مقارنة مع عدد المتقاعدين ( 242.000 ) من حيث البحث عن مصادر تمويل كون عدد المتقاعدين يزداد بوتيرة اسرع من المشتركين الفعالين ؟

12- وما رد المؤسسة على تقرير البنك الدولي بان نظام التقاعد في الاردن من اعلى المعدلات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا؟ تزويدي بالرد؟ ونظام التقاعد في الدول المقارنة التي ظهرت في تقرير البنك الدولي بان نظامنا التقاعدي من اعلاها؟

13- هل هنالك توجه لدى المؤسسة على احتساب الراتب التقاعدي على اجور كافة السنوات خلافا لما هو معمول به على معدل اجر اخر ثلاث سنوات فقط وذلك حسب ما ورد في تقرير البنك الدولي؟

14- ما مدى الزامية تقرير البنك الدولي للمؤسسة وهل تعتبر توصية ام انها دراسات فردية لم يتم التعاون والتنسيق بشانها؟

15- هل هنالك توجه لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي الغاء نظام التقاعد المبكر باعتباره خطوة بالاتجاه الصحيح ويحقق المصلحة المنشودة وراء التعديلات التشريعية المتعلقة بالضمان الاجتماعي ؟

16- كيف يقيّم اداء استثمار صندوق اموال الضمان الاجتماعي بآخر 10 سنوات ، مقارنة باداء صناديق تقاعد خارجية معروفة وناجحة مثلCCPIB الكندي وصندوق استثمار التقاعد الهولندي ، وما هو حجم خسائر محفظة الاستثمار بالاسهم من بادية عام 2010 الى نهاية عام 2020 ؟

أخبار ذات صلة

newsletter