Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مواقيت الحج.. بداية رحلة الذنب المغفور والسعي المشكور | رؤيا الإخباري

مواقيت الحج.. بداية رحلة الذنب المغفور والسعي المشكور

هنا وهناك
نشر: 2021-07-15 22:25 آخر تحديث: 2023-06-18 12:49
مواقيت الحج.. بداية رحلة الذنب المغفور والسعي المشكور
مواقيت الحج.. بداية رحلة الذنب المغفور والسعي المشكور

لمّا كان بيت الله الحرام معظَّماً مشرَّفاً جعل الله له حصناً وهو مكة، وحِمَىً وهو الحرمـ وللحرم مواقيت لا يجوز لمريد الحج أو العمرة تجاوزها إليه إلا بالإحرام؛ تعظيماً لله تعالى، ولبيته الحرام.


اقرأ أيضاً : السعودية: مناسك الحج هذا العام تقتصر على مقيمين أخذوا كامل مطاعيمهم


وتنقسم مواقيت الإحرام المحددة لقاصدي المسجد الحرام بنية تأدية الحج والعمرة إلى قسمين، هما المواقيت الزمنية التي حددها الله تعالى تعظيمًا وحرمة لبيته الحرام، في قوله تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ)، والهدف هو تجنب كل ما يخل بالحج من الأقوال والأفعال المحرمة والانشغال بفعل الخيرات وملازمة التقوى.

وتبدأ المواقيت الزمنية في شهر شوال وتتواصل إلى شهر ذي القعدة وعشر من ذي الحجة.

أما المواقيت المكانية، فقد حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم في 5 مواقع مختلفة باتجاه مكة المكرمة، وهي المواقع التي لا يجوز للحاج أن يتعداها إلى مكة بدون إحرام، وقد بينت كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال: (وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة) متفق عليه, ولمسلم من حديث جابر: (ومهل أهل العراق ذات عرق)".

ميقات "ذي الحليفة"

ويُعد ميقات "ذي الحليفة" ميقاتًا لأهل المدينة المنورة، ومن على طريقهم ويبعد عن مكة 450 كلم، وسمي بالحليفة نسبة لتصغير نبت "الحلاف "الذي اشتهر بكثرته في الموقع، ويقع مسجده شمال مكة المكرمة، ويبعد عن المسجد الحرام 433 كم، ويرتفع موقعه عن مستوى سطح البحر بـ 640 متراً، وميقات "الجحفة" الواقع في الشمال الغربي من مكة المكرمة، والجنوب الشرقي من مدينة رابغ، ويحرم منه أهل الشام ومصر والمغرب وعموم حجاج أفريقيا ومن أتى على طريقهم، ويبعد عن مكة المكرمة 180 كم، واستبدل عنه بميقات آخر في رابغ القريبة منه بمسافة 17 كم، ثم أعادت حكومة المملكة إحياء ميقات الجحفة، حيث بني فيها جامع كبير مجهز بالمرافق العامة والخدمات.

ميقات "قرن المنازل"

أما ميقات "قرن المنازل" فيعرف الآن (بالسيل الكبير) وهو ميقات أهل نجد وأهل الخليج ومن أتى على طريقهم، ويقع شمال الطائف بـ 55 كم، بارتفاع 1200م عن سطح البحر، ويبعد عن مكة المكرمة مسافة 75 كم تقريبا، ويضم مسجداً مجهزاً بجميع الخدمات التي يحتاج إليها المعتمرون والحجاج، ويحتوي على مواقف واسعة للسيارات، ومساحات خضراء، وخزانات للمياه، ودورات مياه.

"وادي محرم"

أما حجاج الطائف وجنوب المملكة وحجاج اليمن الحجازي فيحرمون من أعلى السيل، من المسجد المعروف بـ “وادي محرم”، ويقع في الشمال الغربي من الطائف، ويبعد عنها مسافة 10 كم، ويتميز بموقعه المرتفع عن سطح البحر بـ 2000 متر.

أما ميقات "يلملم" القديم فيرجع اشتقاق مسماه نسبة إلى “جبل لملم” حسب نطق قاطنيه، ويقع المسجد الجديد للميقات المسمى بـ(السعدية) جنوب مكة المكرمة وإلى الجنوب الغربي من المسجد القديم، ويبعد عن مكة حوالي 130 كلم، وعن موقع الميقات القديم 21 كم، ويقع على الضفة الشمالية لوادي "يلملم" بالقرب من بئر السعدية، ويرتفع عن مستوى سطح البحر 60 مترا، ويعد ميقاتاً لأهل تهامة والساحل اليماني ومن في طريقهم وحجاج إندونيسيا وماليزيا والصين والهند، وغيرهم من حجاج جنوب آسيا، حيث يحتوي على مرافق خدمية من دورات مياه، ومحطتي معالجة لتحسين مياه الشرب، وتدوير مياه المواضئ، كما يضم مواقف للسيارات، ومساحات خضراء، ومولدات كهربائية احتياطية.

ويعود مسمى ميقات "ذات عرق"، إلى جبلٍ يقدر ارتفاعه 1141 متراً عن مستوى سطح البحر، ويعلوه “عرق” أسود بامتداد حوالي 1500 متر من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، وهو ميقات أهل العراق وشمال المملكة ويقع شمال شرق مكة المكرمة.

مسجد "الميقات"

ويقع مسجد "الميقات" بمحافظة الطائف على طريق عشيرة، كما يقع إلى الشمال الشرقي من مكة المكرمة، وإلى الشمال مباشرة من مسجد ميقات السيل الكبير بحوالي 35 كلم، ويبعد عن المسجد الحرام حوالي 90 كلم، ويرتفع عن مستوى البحر بـ 1050 متراً.

أما أهل مكة فإن ميقاتهم للحج أن يحرموا من بيوتهم، وميقاتهم للعمرة أن يخرجوا إلى أي مكان خارج الحرم ويحرموا هناك، كأن يحرموا من التنعيم عند مسجد عائشة، أو من الجعرانة، أو من عرفة، أو من الحديبية، أو غيرها مما هو خارج الحرم.

وقد اتفق العلماء على أن من دخل مكة من غير هذه المواقيت، لزمه أن يحرم إذا حاذى أقربها، فإذا لم يحاذِ بعضاً، ولم يدرِك المحاذاة، لزمه أن يحرم إذا بقي بينه وبين مكة مرحلتان، والمرحلة تقاس بمسيرة يوم.

كما تنقسم المواقيت المكانية إلى ثلاثة أقسام هي: مواقيت “أهل الحرم”، الذين يقيمون في مكة سواء من أهلها أو من غير أهلها، ومواقيت “أهل الحل”، الذين يسكنون داخل المواقيت الخمسة أي بين مكة والميقات، و"الآفاقيون" أي الذين تقع منازلهم خارج المواقيت، ولا يجوز الذهاب للبيت الحرام إلا بالمرور بها والإحرام منها لأداء مناسك العمرة أو الحج، وجعلت هذه المواقيت تكريماً وتعظيماً لبيته الحرام، حيث إن في تعددها واختلاف مواقعها رحمة من الله تعالى للمسلمين وإبعاد المشقة عنهم.

أخبار ذات صلة

newsletter