الحكومة للأردنيين عن ارتفاع الأسعار: "جولات يومية لمراقبة الأسعار" - فيديو

الأردن
نشر: 2021-07-14 22:23 آخر تحديث: 2021-07-14 22:34
الحكومة للأردنيين: لدينا مخزون كافٍ وآمن من السلع الأساسية.. وجولات يومية لمراقبة الأسعار - فيديو
الحكومة للأردنيين: لدينا مخزون كافٍ وآمن من السلع الأساسية.. وجولات يومية لمراقبة الأسعار - فيديو

قال الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة بالوكالة حسن العمري، الأربعاء، إن ارتفاع الأسعار محليا مرتبط مع ارتفاعها عالميا.


اقرأ أيضاً : الاستهلاكية المدنية تخفض أسعار 290 سلعة في أسواقها


وأضاف في استضافته في برنامج نبض البلد على قناة رؤيا عبر تقنية الإتصال المرئي، يجب عدم المغالاة في ارتفاع الأسعار محليا، مشيرا إلى الاجراءات الحكومية التي اسهمت في الحد والتخفيف من ارتفاع الأسعار في السوق المحلي، من خلال تخفيض أجور النقل للشحن البحري، واعتبره مؤثرا بشكل كبير على تخفيض أسعار السلع وخاصة الغذائية.

وتابع أن شكاوى المواطنين من ارتفاع الأسعار محقة، لافتا النظر إلى دائرة الرقابة على الأسواق في وزارة الصناعة والتجارة، التي تقوم بجولات ميدانية يومية بنظام الورديات (صباحية ومسائية)، لرصد الأسعار منها 100 سلعة أساسية، ومقارنتها بشكل دوري، مؤكدا أن بعض السلع لم تشهد ارتفاعا في سعرها، وأخرى شهدت انخفاضا، واخرى ارتفاعا.

وفي حال شهدت الأسواق ارتفاعا في الأسعار، أكد العمري أن وزارة الصناعة ستقوم بالتدخل الفوري من خلال وضع سقوف سعرية، مستشهدا بارتفاع أسعار أسعار الدجاج والسكر عندما تدخلت الوزارة وفرضت سقوفا سعرية عليها لمدة محدودة.

ولتتخفيف من حدة ارتفاع أسعار، أشار العمري إلى المؤسستين المدنية والعسكرية، اللتان اعلنتا عن تخفيضات وعروض تشمل أكثر من 900 سلعة أساسية، بنسبة تخفيض تصل من 7 - 35 بالمئة، بعضها يمتد حتى نهاية الشهر الحالي، والآخر حتى 8 آب الشهر المقبل، لتخفيف على المواطنين وخاصة ذوي الدخل المحدود.

وأوضح أمين عام وزارة الصناعة والتجارة بالوكالة حسن العمري، أن الأسعار بدأت بالتأرجح وعدم الاستقرار منذ بدء جائحة كورونا، وخاصة في المواد الأساسية كالقمح والشعير، إضافة إلى تأثر بعض بلاد المنشأ لتلك السلع بالتغير المناخي والطقس، الذي يؤثر بشكل كبير إلى الإنتاجية بحسب العمري.

 


اقرأ أيضاً : الحكومة تقر إجراءات تحد من ارتفاع الأسعار


وشدد العمري على سعي وزارة الصناعة والتجارة والتموين إلى المحافظة على المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية، قائلا: "مستمرون في استيراد القمح والشعير ولدينا مخزون كافٍ منها"، كما طمأن الأردنيين من توفر مخزون آمن من السلع الغذائية.

ولفت إلى أن الوزارة تسعى أيضا إلى زيادة مستودعات التخزين من خلال التعاون مع القطاع الخاص، والمؤسستين العسكرية والمدنية، وأضاف: "ساسيتنا المحافظة على المخزون طويل الأمد".

أخبار ذات صلة

newsletter