Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إنشاء محطة لرصد الزلازل في جامعة آل البيت | رؤيا الإخباري

إنشاء محطة لرصد الزلازل في جامعة آل البيت

الأردن
نشر: 2021-07-12 21:43 آخر تحديث: 2023-06-18 13:30
إنشاء محطة لرصد الزلازل في جامعة آل البيت
إنشاء محطة لرصد الزلازل في جامعة آل البيت

أنشأت وزارة الطاقة والثروة المعدنية محطة لرصد الزلازل في جامعة آل البيت وذلك بالتنسيق مع معهد علوم الأرض والبيئة وإشراف دائرة الانتاج والتصنيع في الجامعة.


اقرأ أيضاً : مراسلو "رؤيا": هزة أرضية يشعر بها سكان مناطق جنوب الأردن


وتتألف المحطة من جزئين، يسجل الجزء الأول الحركات الأرضية الضعيفة والحركات الأرضية القوية، فيما يسجل الجزء الثاني التسارع الأرضي "الذروة" والتي تفيد في دراسات الهندسة المدنية وتنقل البيانات وتبث من خلال تقنيات تكنولوجيا الاتصال إلى المركز الرئيسي لمرصد الزلازل الأردني في وزارة الطاقة، حيث تم تشغيل المحطة من خلال خلايا طاقة شمسية وبطاريات لتخزين الطاقة.

وأوضح عميد معهد علوم الارض والبيئة الدكتور هاني العموش، أن المحطة تعد إضافة مهمة لمحطات الرصد الزلزالي في الشبكة الأردنية للمحطات الزلزالية التي تتوزع في جميع أنحاء المملكة، منوهاً إلى أن الهدف من المحطة يتمثل برصد وتسجيل النشاط الزلزالي في الجزء الشمالي من المملكة وخاصة صدع السرحان والتراكيب الجيولوجية الموجودة في الجنوب السوري واللبناني. وأشار الدكتور العموش إلى أنه يمكن الاستفادة من بيانات المحطة بالإضافة إلى بيانات محطات الرصد الزلزالي الأخرى في إجراء البحوث والدراسات الزلزالية من قبل الباحثين وطلبة الدراسات العليا في معهد علوم الأرض والبيئة.

أخبار ذات صلة

newsletter