Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن والعراق يبحثان آليات تطبيق مقررات "القمة الثلاثية" | رؤيا الإخباري

الأردن والعراق يبحثان آليات تطبيق مقررات "القمة الثلاثية"

اقتصاد
نشر: 2021-07-12 14:41 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
خلال اللقاء
خلال اللقاء

استقبل وزير التخطيط العراقي الدكتور خالد بتال النجم، الاثنين، وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، حيث بحث الطرفان آليات تنفيذ مقررات القمة الثلاثية (الأردنية العراقية المصرية)، التي عُقدت في بغداد مؤخرا، ومناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، المتعلقة بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية بين البلدين.


اقرأ أيضاً : البيان الختامي للقمة الثلاثية بين الأردن ومصر والعراق.. تفاصيل


وأعلن النجم خلال اللقاء، عن تحقيق تقدم ملموس في الكثير من الملفات المهمة، التي جرى إقرارها في قمة بغداد، موضحا اكتمال الإجراءات الخاصة بإقامة المنطقة الاقتصادية بين البلدين، فضلا عن تحقيق خطوات مهمة لإنجاز مشروع الربط الكهربائي الثلاثي، وكذلك فيما يتعلق بمد أنبوب النفط الناقل من البصرة إلى ميناء العقبة الأردني، مؤكدا على أهمية ودور القطاع الخاص في البلدين، لاسيما فيما يتعلق بالاستثمار في المنطقة الاقتصادية.

ودعا النجم إلى المزيد من التعاون وتبادل الخبرات والزيارات بين رجال الأعمال والمقاولين والمهندسين من كلا البلدين، وبما يسهم في دعم جهود التنمية.

من جانبها، أكدت العلي حرص واهتمام الأردن على دعم وتطوير العلاقات الثنائية مع العراق، وبما يعزز التكامل الاقتصادي والصناعي والاستثماري، مشيرة إلى وجود فرص استثمارية واقتصادية كبيرة يمكن للقطاع الخاص العراقي والأردني استثمارها.


اقرأ أيضاً : البرلمان العراقي يدعو الأردني لمراقبة الانتخابات المقبلة


وأكدت العلي على اتخاذ الحكومة خطوات عملية مهمة باتجاه تطبيق مقررات القمة الثلاثية، واستكمال جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بإقامة المنطقة الاقتصادية المشتركة.

بدوره، أكد وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل الخباز، استعداد بلاده للتعاون في مجال صناعة الفوسفات، لاسيما في إنتاج سماد "الداب" ، مبينا وجود عدد من المصانع العراقية التي يمكن تشغيل خطوطها الانتاجية، لإنتاج هذه المادة ذات الأهمية بالنسبة للفلاحين والمزارعين في العراق.

أخبار ذات صلة

newsletter