مطالبات بإعادة إحياء سكة الحديد الحجازي في المفرق - فيديو

الأردن
نشر: 2021-07-12 09:36 آخر تحديث: 2021-07-12 09:36
سكة الحديد الحجازي في المفرق
سكة الحديد الحجازي في المفرق

طالب مواطنون في محافظة المفرق بإحياء سكة الحديد الحجازية وإعادتها للعمل مجددا بعد توقفها منذ عشرات السنين.


اقرأ أيضاً : ما قصة الطائرة التي رسم عليها علم الأردن وفلسطين؟ - فيديو وصور


سكة الحديد الحجازي الأردني محطة المفرق هي محطة من الدرجة الثانية على طريق المحطات المتكاملة في الأردن طبعا تم بناء هذا وتم تدشين هذا المبنى في عام 1901 وفي عام 1902 وبدء العمل فيه في عام 1900 على يد السلطان عبد الحميد الثاني السلطان الثاني الذي ساهم وكان حلمه الوحيد بناء هذا الخط وكان يراوده الحلم منذ ما يزيد عن 3 عقود حتى حققه .

 المبنى في المفرق هو مبنى من الدرجة الثانية وهو هام جدا يعني يأتي في الدرجة الرابعة بعد معان وعمان والقطرانة وهو مبنى هام جدا يقع في وسط في قلب المفرق النابض في موقع هام جدا ويرتفع عن مستوى  سطح البحر 900 متر عفوا 700 متر فوق مستوى سطح البحر.

تم افتتاح الخط بتاريخ 22 /8/ 1908 وافتتح على يد السلطان عبدالحميد وحضره الكثير من الهيئات الدبلوماسية والسياسية آنذاك وكان فرحة كبيرة على العالم العربي والإسلامي بإيصال الحجاج لأن الحجاج كانوا يصلوا على الحيوانات وخاصة على الإبل والجمال إلى المدينة المنورة والي مكة المكرمة.

 تم عمل وإعادة إصلاح ما دمر في الحرب العالمية الأولى كما نعلم المحطة هنا في الطابق الثاني تم ضربها في الطيران الانجليزي وضرب القطار في جانب هذا الموقع وتدميره وهنالك صور تذكر هذا التدمير ونقل الجيش العثماني قواته بعد ما تم تدمير القطار العسكري إلى درعا مشيا على الأقدام وعلى خط سكة الحديد.

أخبار ذات صلة

newsletter