آخر تطورات انتشار كورونا في العالم

عربي دولي
نشر: 2021-07-11 18:07 آخر تحديث: 2021-07-11 18:11
الولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات بكورونا
الولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات بكورونا

 

في ما يلي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع الأحد:

نهائي كأس أوروبا على وقع المخاوف من المتحوّرة دلتا

 يثير التفشي المتسارع للمتحوّرة دلتا الشديدة العدوى مخاوف من تحوّل الاحتفالات خلال المباراة النهائية من كأس أوروبا بكرة القدم في إنكلترا إلى مسبب إضافي لتزايد الإصابات.


اقرأ أيضاً : الصحة تعلن أعداد وفيات وإصابات كورونا الأحد


وستتواجه إنكلترا وإيطاليا أمام 65 ألف متفّرج في ملعب ويمبلي قرب لندن الذي سيستقبل 75 المئة من قدرته الاستيعابية.

وليس الملعب في ذاته ما يثير قلق الخبراء على وجه الخصوص، بل التجمعات لا سيما الداخلية التي ستحصل بسبب هذه المباراة المهمة خصوصا في المملكة المتحدة حيث رفعت غالبية القيود فيما سجلت 30 ألف إصابة يوميا في الأسبوع المنصرم.

واشنطن قلقة من تأثير المتحوّرات على الاقتصاد

أعلنت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الأحد في البندقية أن واشنطن "قلقة جدا" من تهديد متحوّرات فيروس كورونا لانتعاش الاقتصاد العالمي.

وقالت يلين خلال مؤتمر صحافي "نحن قلقون جدا بشأن المتحورة دلتا ومتحورات أخرى قد تظهر وتهدد الانتعاش. نحن في ظل اقتصاد عالمي مترابط فما يحصل في أي جزء من العالم يؤثر على الدول الأخرى".

ودعت "إلى العمل معا لتسريع عملية التلقيح وتحديد هدف تطعيم 70 % من سكان العالم العام المقبل".

- إصابة غير مسبوقة بمتحورتين -

أعلن باحثون بلجيكيون الأحد عن حالة غير مسبوقة لامرأة تسعينية توفيت في آذار جراء مضاعفات كوفيد-19، تبيّن أنها أصيبت بصورة متزامنة بمتحورتين لفيروس كورونا هما "ألفا" (البريطانية) و"بيتا" (الجنوب إفريقية)، في ظاهرة قالوا إنها "تمت الاستهانة بها".

وقالت عالمة الأحياء الجزيئية آن فانكربرغن، المشرفة على الدراسة، في بيان أصدره المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية إن "هذه من أولى الحالات الموثقة لعدوى متزامنة بمتحورتين مقلقتين من فيروس+سارس كوف-2+".

عشرات الإصابات بعد مسابقة جمالية

تواجه تايلانديات شاركن في مسابقة جمالية الشهر الماضي احتمال توجيه اتهامات جنائية بحقهن على خلفية عدم وضعهن كمامات، إثر ثبوت إصابة 22 شخصا بفيروس كورونا بعد مشاركتهم في الحدث، على ما أعلنت الشرطة الأحد.

وقالت الشرطة إن الفحوص أثبتت إصابة 13 متسابقة وتسعة أشخاص مرتبطين بمسابقة "ملكة جمال غراند ساموت ساخون" التي أقيمت في بانكوك أواخر حزيران/يونيو، بفيروس كورونا.

أكثر من أربعة ملايين وفاة 

تسبب فيروس كورونا بوفاة 4,028,446 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة ظهر الأحد.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (607,135) والإصابات (33,847,784)، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.

تليها البرازيل بتسجيلها 532,893 وفاة و19,069,003 إصابات، ثم الهند مع 408,040 وفاة (30,837,222 إصابة) والمكسيك مع 234,907 وفيات (2,586,721 إصابة) والبيرو مع 194,249 وفاة (2,078,815 إصابة).

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

أخبار ذات صلة

newsletter