البلبيسي لرؤيا: توجه لإعطاء جرعة أخرى لمتلقي اللقاح الصيني الراغبين بالسفر للسعودية

الأردن
نشر: 2021-07-10 17:21 آخر تحديث: 2021-07-10 19:50
تحرير: ايمن العمري
الدكتور عادل البلبيسي مسؤول ملف كورونا
الدكتور عادل البلبيسي مسؤول ملف كورونا

كشف مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الدكتور عادل البلبيسي عن توجه وزارة الصحة لإعطاء الذين تلقوا مسبقاً مطعوم سينوفارم الصيني والراغبين في السفر الى المملكة العربية السعودية، بإعطاءهم مطاعيم أخرى تعترف بها السعودية، مثل مطعومي فايزر و أسترازينيكا.

وأضاف البلبيسي في تصريح لرؤيا أن ذلك التوجه لوزارة الصحة، سيأتي بعد محاولة حل تلك المشكلة من خلال الطرق والقنوات الدبلوماسية لوزارة الخارجية، حيث سيتم اللجوء الى ذلك اذا فشلت -لا قدر الله- الطرق الدبلوماسية.

وقال إن ذلك ما زال توجهاً ولم يُتخذ قراراً رسمياً بعد بذلك.


اقرأ أيضاً : تحذير مهم من الصحة للأردنيين.. تفاصيل - فيديو


من جهة أخرى، قال البلبيسي لرؤيا أن هناك توجهاً آخر لوزارة الصحة بالسماح لتطعيم من هم أقل من 30 عاماً ضد كورونا دون التسجيل المسبق على المنصة وأخذ موعد محدد، إذ يمكن من يقل عمره عن 30 عاماً التوجه الى مراكز التطعيم وتقديم طلب تلقي المطعوم، حيث ستقوم فرق المركز بتسجيل المواطن على المنصة في وقته، ومن ثم إعطاءه المطعوم مباشرة.

وبين البلبيسي أن ذلك يأتي كخطوة من الوزارة لتشجيع الناس على تلقي المطعوم، وإعطاء المطعوم لأكبر قدر من الناس قبل حلول شهر أيلول، للوصول إلى مناعة مجتمعية في أسرع وقت.


اقرأ أيضاً : مسؤول ملف كورونا لرؤيا: في هذه الحالة قد نتراجع عن تقليص ساعات الحظر


وحول دمج المطاعيم، كشف البلبيسي لرؤيا أن الدراسة على تلك الخطوة لا تزال جارية، كما أنه يتم التنسيق مع منظمة الصحة العالمية بهذا الخصوص، ومراقبة توجهات الدول الأخرى وبخاصة في أمريكا و الاتحاد الأوروبي، بحيث إذا توجه العالم الى دمج اللقاحات فقد يلجأ الأردن كذلك إلى تلك الخطوة.

و نوّه البلبيسي لرؤيا أن الأردن وإن قرر دمج المطاعيم، فإن ذلك لن يتم على كل المطاعيم، وإنما سيتم فقط على لقاحي "فايزر و"أسترازينيكا".

أخبار ذات صلة

newsletter