Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حجاوي لرؤيا: الجرعة الثالثة أمر وارد في "هذه الحالات" ودلتا هو الأخطر والأكثر انتشاراً | رؤيا الإخباري

حجاوي لرؤيا: الجرعة الثالثة أمر وارد في "هذه الحالات" ودلتا هو الأخطر والأكثر انتشاراً

الأردن
نشر: 2021-07-10 16:06 آخر تحديث: 2021-07-10 17:23
تحرير: ايمن العمري
الدكتور بسام حجاوي عضو لجنة الأوبئة
الدكتور بسام حجاوي عضو لجنة الأوبئة

قال الدكتور بسام حجاوي عضو اللجنة الوطنية للأوبئة أن المتحور دلتا من فيروس كورونا هو الأكثر انتشاراً الآن في معظم دول العالم، وذلك بعد أن حلّ محل المتحور "ألفا" النسخة البريطانية، كما أنه أسرع انتشاراً ويشكل خطراً أكبر على صحة الإنسان، بحيث يمكن للمتحور دلتا أن يصيب من 5 - 7 أشخاص من غير متلقي لقاح كورونا.

وأضاف حجاوي في تصريح لرؤيا أن المتحور دلتا هو الأكثر انتشاراً الآن في الأردن، وقد يكون هو السبب في تسجيل ارتفاع في أعداد الإصابات، مؤكداً أن الوضع الوبائي في الأردن لا زال مستقراً رغم الارتفاع البسيط الذي شهدته المملكة في الأيام الماضية، إذ أن نسبة الفحوصات الايجابية لا زالت أقل من 5%، وهي النسبة الآمنة وفقاً للبروتوكولات العالمية.


اقرأ أيضاً : حجاوي: متفائل من استقرار الوضع الوبائي.. والبدور: 60% من المواطنين تلقوا اللقاح الصيني - فيديو


وبين حجاوي أن الهدف الآن هو تطعيم 4.5 مليون مواطن أردني بلقاح كورونا بالجرعة الأولى على الأقل حتى نهاية شهر أيلول المقبل، وهو ما يمثل 70% من الشريحة المستهدفة، منوهاً إلى أن المطاعيم المتداولة عالمياً لغاية الآن فهي تجابه المتحور دلتا، مشدداً على ضرورة تلقي كل مواطن مطعوم كورونا للحفاظ على الصحة والسلامة العامة.

وأشار لرؤيا أن مسألة تلقي جرعة الثالثة من المطعوم أمر وارد، لكن ذلك يعتمد على عدة أمور، أهمها توفر كمية كافية من المطاعيم، بالاضافة الى قياس نسبة المناعة المجتمعية، وعدم استمرارية المناعة التي ولدّتها الجرعة الأولى، وهو ما أعلنت عنه شركة فايزر، إلا أن السلطات الأمريكية رفضت طلب الشركة.


اقرأ أيضاً : الحجاوي لرؤيا: التطعيم ضد كورونا هو الحل لصيف آمن في الأردن - فيديو


وحول الموجة الثالثة، قال حجاوي لرؤيا أن انتشار الموجة الثالثة يعتمد على سرعة تلقي المطاعيم، لكن حتى ولو انتشرت الموجة الثالثة من كورونا فلن تكون بنفس ذروة الموجتي الأولى والثانية، وذلك بسبب العدد الكبير من متلقي المطعوم، ورفع نسبة المناعة المجتمعية للذين تلقوا مطعوم كورونا، أو سبق وأن أصيبوا بالفيروس من قبل.

وختم حجاوي حديثه بالقول أنه من المبكر أن يتم الحديث عن مطعوم كورونا سيكون موسمياً كحال الانفلونزا الموسمية التي تعطى سنوياً للأفراد، وذلك لأن كورونا ما زال حديثاً ويصعب التكهن الآن بمواعيد انتشاره في العالم.

أخبار ذات صلة

newsletter