لجنة وزارية في إربد

اقتصاد
نشر: 2021-07-10 11:28 آخر تحديث: 2021-07-10 18:11
مدينة الحسن الصناعية
مدينة الحسن الصناعية

قال وزير الإدارة المحلية ونائب رئيس الوزراء توفيق كريشان إن زيارة اللجنة الوزارية اليوم السبت إلى مدينة الحسن المناطق التنموية في محافظة اربد  جاءت بتوجيهات من رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة للوقوف على التحديات والعوائق التي تواجه المستثمرين وإيجاد الحلول المناسبة لها لتشجيع الاستثمار فيها.

 

وأضاف كريشان أنه تم تشكيل لجنة مكونة من أربعة وزراء "العمل والصناعة والتجارة والبيئة ووزير الإدارة المحلية" مشيرا إلى أن اللقاء كان مثمرا من حيث الاستماع للتحديات التي تواجه المستثمرين والحد بقدر الامكان منها.

 

 

اقرأ أيضاً : ارتفاع حجم التداول العقاري في الأردن خلال النصف الأول من العام - انفوجرافيك


 

وطالب المستثمرين من اللجنة الوزارية بجملة من المطالب وضع إعفاءات ضريبية للمستثمرين الجدد والسماح بزيادة مساحة البناء كما شكى المستثمرين من ارتفاع كلف التشغيل والتي تخفضها الطاقة الشمسية مطالبين بجعل قدرة التوليد لـ 1000 أمبير عوضا عن 100 أمبير المسموح بها لهم.

وطالب رئيس جمعية المستثمرين عماد النداف بزيادة مساحة مبنى الجمارك الأردنية وتوسعها لتشمل جميع الإجراءات عوضا عن ذهاب المستثمرين إلى العاصمة عمان لاستكمال معاملاتهم مضيفا أن مشكلة الاستملاك العقارات للمستثمرين تمنعهم من امتلاك البيوت إلا بشروط كما يواجه المستثمرين صعوبة في معاملاتهم مع هيئة الاستثمار.

وأجاب نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية على طلبات المستثمرين بأنه لا يمكن الاجابة حاليا على مطالب المستثمرين وإنما استمعنا بكل اهتمام لكافة الامور والمعوقات التي تواجه المستثمرين وسيتم رفع تقرير مفصل  لرئيس الوزراء بجميع الطلبات للعمل على إيجاد حلول لها لجعل الأردن بيئة مناسبة للاستثمار.

وأكدت وزيرة الصناعة والتجارة مها العلي أن وزارة الصناعة بدورها ستعمل على تعزيز الصناعة المحلية وإدخالها للأسواق المحلية كما أشارت إلى أنها على تواصل مع غرف الصناعة والتجارة في الأردن والتي بدورها تعمل على نقل مشاكل وهموم المستثمرين وأن هناك مصفوفة يتم تحديثها باستمرار.

 


اقرأ أيضاً : الخصاونة يزور "حدود جابر" والحسن الصناعية


وفي جانب التراخيص التي يعاني منها المستثمرون أجابت اننا كوزارة مكلفين بالنظر بمنظومة الاستثمار وهناك لجنة لمتابعة التراخيص والتسجيل وتم عقد اجتماع أولي للبحث في مجالات يمكن أن يكون لها تسهيلات وتفويض في بعض الصلاحيات التي تهم المستثمرين.

وفي مجال حماية المنتج سنعمل على تفعيل هذا الجانب ضمن الامكانات المتاحة باكبر قدر و خاصة في السوق المحلي وانه هناك قرار للدوائر الحكومية بالشراء من المصانع المحلية التي تنطبق عليها الشروط.

وقال وزير نبيل مصاروة  البيئة إنه لا مانع لدينا من توسعة مدينة الحسن الصناعية والتي تبلغ 200 دونم وتم اعفائهم من التباعد في المسافات بين المباني بنسبة 15%.

وبين أنه تم تجاوزات على القانون في تصريف المياه العادمة التي تخرج من المصانع وتم ضبط ستة صهاريج وتحويلها الى محافظ اربد.

والتقى الوفد الوزاري المستثمرين في المنطقة التنموية بمحافظة اربد واستمع إلى مطالبهم التي تلخصت بمشاكل البنية التحتية وانقطاع الكهرباء والصرف الصحي وتوهان المستثمرين ما بين الدوائر الحكومية لإجراء معاملاتهم.

أخبار ذات صلة

newsletter