انهيار المنظومة الصحية بسبب كورونا في تونس - فيديو

عربي دولي
نشر: 2021-07-09 21:56 آخر تحديث: 2021-07-09 22:23
انهيار المنظومة الصحية بسبب كورونا في تونس
انهيار المنظومة الصحية بسبب كورونا في تونس

"المركب يغرق والمنظومة الصحة انهارت".. إقرار صادم من وزارة الصحة التونسية يكشف عن استفحال الوضع الوبائي في البلاد التي تشهد تفشيا غير مسبوق لفيروس كورونا، لم تفلح معه حتى الآن إجراءات  الدولة الاحترازية.


اقرأ أيضاً : آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم


المتحدثة باسم وزارة الصحة التونسية أشارت إلى الأعباء التي أثقلت الجهاز الصحي.. أسرة العناية المركزة مشغولة بالكامل، ومرضى آخرون بلا أسرة، والكوادر الطبية تعاني الإرهاق في ملاحقة جائحة تزداد سرعة وشراسة.

في يوم واحد سجلت البلاد مئة وأربعة وثلاثين وفاة، ونحو عشرة آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا. وهي زيادة قياسية منذ بدء الجائحة، ورقم كبير بالقياس إلى تعداد السكان البالغ نحو اثني عشر مليون نسمة، وكذلك بالنظر إلى إمكانات الدولة المحدودة.

هذا "الوضع الكارثي" في تونس، وفق تعبير المتحدثة نفسها، استدعى فرض حجر صحي شامل في بعض المدن التونسية، وحظر التنقل بين الولايات، دون أن تلجأ الدولة لفرض العزل العام على المستوى الوطني، مراعاة لأثر ذلك على التونسيين، الذين يواجهون أصلا صعوبات معيشية كبيرة.

في الجوار، شددت دول من إجراءاتها الاحترازية خوفا من المصير نفسه، ففرضت ليبيا إغلاقا لمنافذها مع تونس لمدة أسبوع.

النسق المرتفع للإصابات في تونس لا يتوازى مع وتيرة التطعيم، مع تلقي أربعة بالمئة فقط من السكان لقاح كورونا.. فيما تثير مشاهد المصابين، وهم ينتظرون فرصة لتلقي العلاج أو الحصول على جرعة أوكسجين، مخاوف كبرى من اتساع رقعة الكارثة.

أخبار ذات صلة

newsletter