اللجنة الأردنية المصرية للنقل البحري تقر عدداً من التوصيات

الأردن
نشر: 2021-07-09 17:01 آخر تحديث: 2021-07-09 17:04
ميناء العقبة
ميناء العقبة

أختتمت في المقر الرئيسي لقطاع النقل البحري بمدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية الخميس، اجتماعات الدورة السادسة للجنة الأردنية المصرية للنقل البحري التي استمرت على مدى اليومين الماضيين.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يستقبل نظيره المصري في دار رئاسة الوزراء


وترأس الوفد الأردني مدير عام الهيئة البحرية الأردنية المهندس محمد سلمان ومن الجانب المصري رئيس قطاع النقل البحري المصري اللواء بحري رضا اسماعيل .

وقال المهندس سلمان الجمعة، إن المباحثات عكست جو التفاهم وعمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وتم التوصل إلى عدد من التوصيات الهامة التي سوف تسهم بشكل مباشر في تعزيز التعاون بينهما .

وأكد سلمان، أن أهم التوصيات التي أقرتها اللجنة تذليل العقبات أمام حملة الشهادات الأهليه البحريه الصادرة عن الإدارات البحريه في كلا البلدين وتعزيز التعاون في مجال التعليم والتدريب البحري انسجاماً مع مذكرة التفاهم للاعتراف المتبادل بالشهادات الأهليه وأعمال النوبة الموقع بين الطرفين والتعاون في مجال البحث والإنقاذ وإجراء تمارين مشتركة لمواجهة الحوادث والكوارث البحرية في خليج العقبة.


اقرأ أيضاً : لجنة اردنية مصرية تبحث اليات تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين


وأضاف، أن اللجنة أوصت أيضاً بمراجعة إجراءات التفتيش على السفن الوطنية بموانئ البلدين طبقاً للاتفاقيات الدولية وبما يتلاءم مع بنود مذكرة تفاهم البحر المتوسط لرقابة الدولة على الميناء ودعم شركة الجسر العربي للاستمرار في تأدية عملها كنموذج ناجح للعمل العربي المشترك وإمكانية التعاون في تطوير التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق واستخدام ميناء العقبة في نقل مختلف البضائع والمواد الخام والآلآت اللازمة في إعادة إعمار العراق تنفيذاً لاجتماعات القمة الثلاثيه الأردنية المصرية العراقيه وتعظيم سياحة اليخوت والقوارب والسفن السياحية بين منتجعات العقبة وميناء طابا السياحي الذي يأتي بالتزامن مع اعتماد بروتوكول الحركة البحرية الذي دخل حيز النفاذ في السابع من تموز الجاري.

أخبار ذات صلة

newsletter