"مدير البشير" يكشف لرؤيا عن الحالة الصحية لشخصين عانيا من أعراض جانبية بعد تلقي مطعوم كورونا

الأردن
نشر: 2021-07-07 15:43 آخر تحديث: 2021-07-07 15:43
تحرير: ايمن العمري
مدير مستشفى البشير الدكتور عبدالمانع السليمات
مدير مستشفى البشير الدكتور عبدالمانع السليمات

قال مدير مستشفيات البشير الدكتور عبدالمانع السليمات إن شخصين راجعا مستشفى البشير صباح اليوم إثر أعراض جانبية شعرا بها بعد تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا في أحد مراكز التطعيم بالعاصمة عمان.

وأضاف السليمات في تصريح لرؤيا أنه تم استقبال الحالتين وادخالهما الى المستشفى، وتم إجراء كافة الفحوصات لهما، للوقوف على الأعراض التي تسبب بها المطعوم، والتي جرى تداولها بمقطع مصور جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


اقرأ أيضاً : بيان من وزارة الصحة حول مطعوم كورونا


وأكد السليمات أن نتائج الفحوصات الأولية بينت أن الاعراض التي شعرا بها هي أعراض طبيعية، ولا يوجد ما يدعو للقلق، حيث جميع المراكز الحيوية في الجسم وأجهزته بحالة سليمة، وتجري الآن مراقبتهما للإطمئنان على صحتهما، فيما يُتوقع خروجهما من المستشفى صباح الخميس.


اقرأ أيضاً : الحكومة: الأردن نجح في الوصول إلى صيف آمن


يذكر أنه جرى تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي عن معاناة شخصين تلقيا المطعوم الصيني سينوفارم من اعراض جانبية شديدة، تمثلت بشعورهما بالتشنجات، وفق ما تم تداوله.

يشار إلى أن مطعوم سيونفارم الصيني يتمتع بفعالية تصل نسبتها الى 79% ضد فيروس كورونا، وفق آخر الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية.

وأظهرت تجربة موسعة للمرحلة 3 على نطاق بلدان متعددة أن إعطاء جرعتين، بفاصل زمني 21 يوماً، يحقق فعالية بنسبة 79٪ ضد عدوى فيروس كورونا-سارس-2 المصحوبة بأعراض بعد الجرعة الثانية بـ14 يوماً أو أكثر. وكانت فعالية اللقاح في تجنُّب الحاجة لدخول المستشفى 79٪.

وتُجرى حالياً تجربتان أخريان للفعالية، ولكنّ هذه البيانات غير متوفرة بعد، وأكدت المنظمة أن تلقي المطاعيم والحفاظ على إجراءات التباعد الجسدي هو السبيل الوحيد للخروج من جائحة كورونا.

 

أخبار ذات صلة

newsletter