Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أكثر من ألف جندي أفغاني فروا إلى طاجيكستان بعد معارك مع طالبان | رؤيا الإخباري

أكثر من ألف جندي أفغاني فروا إلى طاجيكستان بعد معارك مع طالبان

عربي دولي
نشر: 2021-07-05 12:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
تضاعف طالبان هجماتها منذ بدء الانسحاب الأمريكي
تضاعف طالبان هجماتها منذ بدء الانسحاب الأمريكي

 

فر أكثر من ألف جندي أفغاني إلى طاجيكستان ليل الأحد الإثنين بعد معارك مع حركة طالبان، على ما أعلنت لجنة الأمن القومي في البلد الواقع في آسيا الوسطى.


اقرأ أيضاً : نزوح آلاف العائلات بسبب المعارك في محيط قندوز شمال افغانستان


وأعلنت أجهزة الأمن في طاجيكستان في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية خوفار أن "1037 جنديا من القوات الحكومية الأفغانية فروا إلى أراضي طاجيكستان للنجاة بحياتهم بعد مواجهات مسلحة مع طالبان".

وتابع البيان أن "مقاتلي طالبان سيطروا بشكل تام" على ستة أقاليم في ولاية بادخشان بشمال شرق أفغانستان، تمثل 910 كلم من الحدود المشتركة مع طاجيكستان.

وسبق أن عبر مئات الجنود الأفغان الحدود هربا من هجوم طالبان في الأسابيع الأخيرة، وسمحت لهم طاجيكستان على الدوام بالمرور بموجب "مبدأ حسن الجوار واحترام موقف عدم التدخل في شؤون أفغانستان الداخلية".

وتسيطر حركة طالبان منذ نهاية حزيران على المركز الحدودي الأكبر مع طاجيكستان وعلى المعابر الأخرى المؤدية إلى هذا البلد، كما تسيطر على مناطق محيطة بمدينة قندوز التي تبعد حوالى خمسين كلم.

وتضاعف طالبان هجماتها منذ بدء الانسحاب الأمريكي في مطلع أيار.

من المتوقع أن تستكمل القوات الأمريكية المتبقية انسحابها بحلول الموعد النهائي في 11 أيلول الذي أعلنه الرئيس جو بايدن لإنهاء أطول حرب أميركية. 

لكن على ضوء النكسات المتتالية للجيش الأفغاني ولا سيما في الولايات الشمالية، أعلن البنتاغون عن احتمال "إبطاء" العمليات، ولم يستبعد القائد الأعلى للقوات الأميركية في أفغانستان الجنرال سكوت ميلر الثلاثاء شن ضربات جوية ضد طالبان.

أخبار ذات صلة

newsletter