Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن وكندا تحتفلان بالتزام مديرية الأمن العام تجاه الخطـة الوطنية الأردنيـة (JONAP) وقرار مجلس الأمن رقم 1325 | رؤيا الإخباري

الأردن وكندا تحتفلان بالتزام مديرية الأمن العام تجاه الخطـة الوطنية الأردنيـة (JONAP) وقرار مجلس الأمن رقم 1325

الأردن
نشر: 2021-07-04 13:59 آخر تحديث: 2021-07-04 13:59
الأردن وكندا تحتفلان بالتزام مديرية الأمن العام تجاه الخطـة الوطنية الأردنيـة (JONAP) وقرار مجلس الأمن رقم 1325
الأردن وكندا تحتفلان بالتزام مديرية الأمن العام تجاه الخطـة الوطنية الأردنيـة (JONAP) وقرار مجلس الأمن رقم 1325

انضم مسؤولون في حكومة كندا، يمثلهم معالي مارك غارنو، وزير خارجية كندا، وسعادة دونيكا بوتي، سفيرة كندا لدى الأردن، إلى مسؤولي مديرية الأمن العام (PSD) العميد معتصم ابو شتال، المساعد للإدارة والدعم اللوجستي، والعميد اسماعيل احمد الصغير، مدير مديرية التدريب بالإنابة، للعرض الخاص بتدريب المراحل المتقدمة لضابطات الشرطة في مجال الأسلحة النارية والتفتيش التكتيكي للاستجابة للحوادث الخطيرة. يتم تقديم التدريب المتخصص من قبل فريق دعم الشرطة (PST) نيابة عن الحكومة الكندية من خلال تمويل من برنامج بناء القدرات لمكافحة الإرهاب.

هذه الفعالية هي جزء من مبادرة أوسع لبناء قدرات ضابطات الشرطة لأدوار أمنية تشغيلية. منذ عام 2018، دعمت كندا التدريب على الاستجابة للحوادث الحرجة على شكل دورات تدريبية للنساء حول الأسلحة النارية وتقنيات التفتيش، فضلاً عن التدريب الطبي في حالات الطوارئ. تهدف دورة الأسلحة النارية إلى تعزيز سلامة وأمن جميع النساء والفتيات، من خلال وجود وكالة شرطة شاملة ومتنوعة تمثل السكان الذين تخدمهم. يمنح التدريب الطبي في حالات الطوارئ كلاً من الضباط الذكور والإناث المهارات اللازمة لتقديم التدخلات الطبية المنقذة للحياة أثناء وقوع حادث خطير لإبقاء المصابين على قيد الحياة لحين تمكن الكوادر الطبية من دخول مكان الحادث بأمان. نظراً لدورات التدريب على الأسلحة النارية التكتيكية والتفتيش، يدرك كل من القيادات في مستوى العمل والعليا منهم قيمة عمل ضابطات الشرطة وامكانياتهن.

يستجيب هذا المشروع لرؤية الأردن وكندا المشتركة لدعم الجهود العالمية لمكافحة الإرهاب من خلال تمكين ضابطات الشرطة في الخطوط الأمامية. تتناول المبادرة كلاً من الخطـــة الوطنيـــة الأردنيـــة (JONAP) لتفعيل قـــرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول المرأة والأمن والسلام (قرار مجلس الأمن 1325)، و سياسة المساعدة الدولية النسوية الكندية (FIAP) لتعزيز السلام والأمن العالميين من خلال زيادة مشاركة المرأة في مهام بناء السلام وتمثيل المرأة في قطاع الأمن.

يعتبر التزام مديرية الأمن العام تجاه الخطة الوطنية الأردنية JONAP وقرار مجلس الأمن رقم 1325 نموذجاً لوكالات إنفاذ القانون الأخرى في المنطقة. وعلى هذا الأساس، تم مؤخراً اختيار مديرية الأمن العام للحصول على دعم من صندوق مبادرة إلسي (Elsie) للنساء النظاميات في عمليات حفظ السلام. سيدعم مشروعهم الذي تبلغ قيمته مليون دولار أمريكي إنشاء مركز تدريب مخصص للشرطة النسائية. سيعمل المبنى الجديد على مواءمة المسارات الوظيفية للمرأة لزيادة مشاركة المرأة الشرطية في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، بما في ذلك الأدوار القيادية. بمجرد إنشائه، سيكون المبنى في وضع ملائم يمكنه أن يصبح مركز تدريب إقليمي متميز لإعداد الشرطيات للانتشار في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter