عشرات آلاف البرازيليين يتظاهرون ضد الرئيس بولسونارو

عربي دولي
نشر: 2021-07-04 08:35 آخر تحديث: 2021-07-04 08:35
جرت التظاهرات بدعوة من المعارضة
جرت التظاهرات بدعوة من المعارضة

تظاهر عشرات الآلاف من البرازيليين في أنحاء البلاد السبت ضد الرئيس جاير بولسونارو الذي يخضع لتحقيق أولي بشبهة تجاهل محاولة فساد في صفقة شراء لقاحات مضادة لفيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : أبرز قضايا الفساد المتعلقة بكورونا في العالم


وجرت التظاهرات بدعوة من المعارضة في ثالث يوم من تعبئة بدأت في نهاية أيار للمطالبة برحيل بولسونارو بسبب إدارته لوباء كوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص في البلد البالغ عدد سكانه 212 مليون نسمة.

ولبى المحتجون دعوة المعارضة في مدن برازيليا وبيليم (شمال) وريسيفي (شمال شرق) وماسايو (شمال شرق) وبورتو ألليغري (جنوب)، حسبما ظهر في لقطات بثتها وسائل الإعلام البرازيلية.

وذكر صحافي من وكالة فرانس برس أن المتظاهرين في ساو باولو رفعوا لافتات كتب عليها "بولسونارو إبادة جماعية" و"هذا فساد وليس إنكارا" لخطورة الوباء و"نعم للقاحات". 

وإلى جانب قمصان والأعلام الحمراء للنقابات والحركات الاجتماعية، حمل العديد من المتظاهرين العلم البرازيلي في محاولة لاستعادة الرمز الوطني الذي يستخدمه عادة أنصار الرئيس اليميني المتطرف.

وفي ريو دي جانيرو، حملت الطبيبة باتريسيا دي ليما منديس (47 عاماً) الحكومة مسؤولية وفاة 500 الف شخص بكورونا. وقالت لفرانس برس إن "الحكومة قتلت أكثر من 500 ألف شخص بسبب سياسات سيئة وتضليل إعلامي وكذب، والآن لدينا فضيحة اللقاحات العبثية".

وقالت المتظاهرة آنا كلوديا ليما (32 عاما) العاملة الاجتماعية لفرانس برس إن "الناس انتقلوا من الاحتجاج على الإنترنت إلى الاحتجاج في الشارع"، مشيرة إلى أن "مطلب تنحي" الرئيس و"الأنباء عن (فضيحة صفقة اللقاحات) ساهما في ذلك".

أخبار ذات صلة

newsletter