الإعصار إلسا يقترب من هايتي

طقس
نشر: 2021-07-03 19:54 آخر تحديث: 2021-07-03 19:54
يقترب إلسا من الساحل الجنوبي لجزيرة إسبانيولا
يقترب إلسا من الساحل الجنوبي لجزيرة إسبانيولا

 

ضرب الإعصار إلسا صباح السبت منطقة الكاريبي مترافقا مع رياح عنيفة ومهددا بإلحاق مزيد من الدمار بهايتي التي تحشد مواردها لمكافحة أعمال العنف بين العصابات.


اقرأ أيضاً : الإعصار إلسا يقترب من منطقة الكاريبي


وإلسا، أول إعصار في الموسم في المحيط الأطلسي من الدرجة 1 على مقياس سفير-سيمبسون المكون من 5 درجات، تراجعت قوته ليل الجمعة السبت، وبلغت سرعة رياحه 120 كلم.

الساعة الثامنة صباح السبت كان الإعصار في جنوب جزيرة إيسبانيولا، التي تضم هايتي وجمهورية الدومينيكان ويتحرك نحو شمال الغرب، حسبما أعلن المركز الأميركي لرصد الأعاصير.

وبحسب الأرصاد "يقترب إلسا من الساحل الجنوبي لجزيرة إسبانيولا اليوم (السبت) وليلا، ثم من جامايكا ومن أجزاء من شرق كوبا الأحد".

وأضاف مركز الأرصاد "بحلول الإثنين، يفترض أن يعبر إلسا فوق وسط وغرب كوبا ليواصل طريقه نحو مضيق فلوريدا".

ويمكن أن يؤدي الإعصار إلى ارتفاع مستوى مياه البحر الى ما يصل لمتر ونصف متر في جنوب كوبا، وحوالى 1,2 متر على ساحل إسبانيولا وأقل من متر قرب جامايكا.

ورفعت سلطات هايتي صباح السبت مستوى التأهب إلى الدرجة الحمراء، وهي الدرجة القصوى، في كافة أنحاء البلاد.

وقال الدفاع المدني في هايتي إن "رياحا قوية تراوح سرعتها بين 118 و130 كلم بالساعة" أو "فيضانات شديدة" او "سيول وحلية" يمكن أن تحدث في جنوب البلاد.

وقد تنفد إمدادات الطوارئ في هايتي، مثل الماء والمواد الغذائية، حيث تستخدم إمدادات الإغاثة لمساعدة آلاف الأشخاص الذين نزحوا بسبب أعمال العنف بين العصابات.

أخبار ذات صلة

newsletter