وزير التربية: اسئلة التوجيهي وثائق محمية.. وسنلاحق مروجي الشائعات

الأردن
نشر: 2021-07-02 21:44 آخر تحديث: 2021-07-02 22:38
أسئلة امتحان التوجيهي
أسئلة امتحان التوجيهي

قال وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ابوقديس إن نتائج الامتحانات ستكون منتصف شهر آب القادم، لافتا الى انها ستكون بعد 4 أسابيع من آخر امتحان يقدمه الطلبة والذي سيعقد في 15 تموز الحالي.


اقرأ أيضاً : طلبة "التوجيهي" يبدون ارتياحهم لطبيعة امتحان الخميس - فيديو


وأضاف ابو قديس في تصريحات للتلفزيون الأردني ان مسؤولية امن امتحان التوجيهي هي مسؤولية كبيرة تتحملها وزارة التربية بالتعاون مع الأمن العام.

كل امتحان تضطر الوزارة للخروج ونفي تسريب اسئلة امتحان التوجيهي، وهذا بسبب وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع التي تضخم هذه الامور.

وأكد ابو قديس أن اوراق امتحان التوجيهي هي وثائق محمية، مشيرا الى ان الوزارة تضطر للخروج ونفي تسريب اسئلة امتحان التوجيهي، بسبب وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع التي تضخم هذه الامور.


اقرأ أيضاً : حرمان 53 طالب توجيهي لدورتين متتاليتين


ولفت ابو قديس الى ان وزارة التربية الجهات المختصة لملاحقة مروجي شائعات تسريب اسئلة التوجيهي.

وبين أن عملية التصحيح تمر بـ13 مرحلة منذ بدء استلام دفاتر الإجابات وإرسالها إلى اللجان وحتى إعلان النتائج.

وأكد أن ما حدث في امتحان اللغة العربية هو احد الطلبة قام بتصوير ورقة الامتحان في الدقائق الأخيرة منه وارسالها عبر أحد تطبيقات الاتصال الى خارج القاعة.

وقال ابوقديس إنه لا يوجد تسريب لاسئلة التوجيهي، وفي حال تم تسريب اي امتحان لدى الوزارة اساليبها واجراءاتها قبل بدء الامتحان.

وعن مستوى الاسئلة في امتحان التوجيهي أكد ابوقديس أنه ليس مقبولا وضع أسئلة ذات مستوى واحد سواء إن كانت سهلة أو صعبة، بل تقوم الوزارة بالتدرج في الأسئلة لتقييم كافة المستويات، مشيراً إلى أنه ليس من العدالة أن يحصل الجميع على علامة كاملة.

وقال الوزير إنه ليس مقبولا رؤية جميع علامات التوجيهي 90 وأعلى، أو 70 وأدنى.

ولفت إلى أن عملية التصحيح تمر بـ13 مرحلة منذ بدء استلام دفاتر الإجابات وإرسالها إلى اللجان وحتى إعلان النتائج.

أخبار ذات صلة

newsletter