بينيت يصدّق على بيع الأردن 50 مليون متر مكعب مياه من بحيرة طبرية

الأردن
نشر: 2021-07-02 08:58 آخر تحديث: 2021-07-02 15:43
بحيرة طبرية
بحيرة طبرية

وافق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، على بيع الأردن 50 مليون متر مكعب مياه إضافي، من بحيرة طبرية، في كل واحد من العامين والجاري والمقبل 2022، إضافة إلى 55 مليون متر مكعب يشتريها الأردن سنويا، بموجب اتفاقيات وادي عربة.

ويعاني الأردن في العام الحالي من نقص خطر جدا من المياه، خاصة أنه من أكثر دول العالم قلة بالمياه.


اقرأ أيضاً : بينيت: لن نتردد في اجتياح بري إذا اقتضت الضرورة وستكون القوة أكثر فتكا


وكان الأردن قد توجه بطلب كهذا في الأشهر الأخيرة، إبان حكومة بنيامين نتنياهو، الذي رفض طلب الأردن، بالمماطلة وعدم الرد، رغم توجهات دولية مساندة لطلب الأردن، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية. 

إلا أنه حسب تقارير عبرية، فإن نتنياهو أراد الانتقام من الأردن، بعد أن رفضت الحكومة الأردنية فتح الأجواء أمام طائرة نتنياهو الذي أراد السفر إلى الإمارات، في أوج حملة انتخابات آذار الماضي. وقد أراد نتنياهو تلك الزيارة للإمارات كجزء من حملته الانتخابية، وفق ما نقلت "الاتحاد الإماراتية".


اقرأ أيضاً : "فايزر" ترفض طلبا للاحتلال الاسرائيلي


وبحسب ما نشر الجمعة، فإن الأردن طب من الاحتلال الاسرائيلي تزويده سنويا بـ 50 مليون متر مكعب من المياه، لمدة 5 سنوات، إضافة إلى 55 مليون متر مكعب يشتريها الأردن سنويا، بسعر كامل، وقد وافق بينيت على الطلب الأردني للعامين الجاري والمقبل 2022، على أن تفحص تل أبيب الطلب الأردني في السنوات اللاحقة، بموجب الوضع القائم في حينه، من حيث مخزون المياه، إذ أن بتقدير سلطة المياه لدى الاحتلال، فإن مخزون مياه بحيرة طبرية حاليا يسمح بتزويد الأردن طلبه حتى نهاية العام 2022.

وقالت تقارير عبرية، إن بينيت يأمل بفتح صفحة جديدة مع الأردن، بعد أجواء متعكرة في فترة حكومة نتنياهو.

أخبار ذات صلة

newsletter