من هي ماس الدردساوي سفيرة الأردن في برنامج "فتيات التكنولوجيا" الأمريكي؟

الأردن
نشر: 2021-07-01 14:41 آخر تحديث: 2021-07-01 14:43
ماس الدردساوي
ماس الدردساوي

حصلت الطالبة الأردنية ماس رائد الدردساوي، على تكريم من وزارة الخارجية الأمريكية، بعد اختيارها سفيرة الأردن في برنامج "فتيات التكنولوجيا".

وتم اختيار الدردساوي من بين 105 طالبات مشاركات.

وأوضحت ماس في حديث لـ "رؤيا" أن الولايات المتحدة في كل عام تختار 105 فتيات ممن يكون لديهن إلمام بالتكنولوجيا، مشيرة إلى أنها خضعت لاختبارات ومقابلات على مدار 6 أشهر عن طريق واشنطن.

ويعتمد البرنامج بحسب الدردساوي على التكنولوجيا والرياضيات، ويتطلب كتابة مقالات تتحدث عن الخطط المزمع تقديمها للبرنامج والإنجازات العلمية في مجال التكنولوجيا ولغة البرمجة بشكل عام.


اقرأ أيضاً : طبيب أردني ضمن أفضل 100 شخصية طبية عالمية للعام 2021 - فيديو


وبرنامج "تيك جيرلز" هو برنامج تبادل دولي لمدة 3 أسابيع يقام في أمريكا، تم إنشاؤه بواسطة Legacy International وبتمويل من وزارة الخارجية الأمريكية، وهو مصمم لتمكين فتيات المرحلة الثانوية، بحيث يجمع 105 فتيات من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والولايات المتحدة وآسيا الوسطى يتم اختيارهن من قبل السفارة الأمريكية بعد إجراء عدد من المقابلات ليكنَّ سفراء بلادهن للبرنامج. 

 ومحور البرنامج هو معسكر تقني يقام في جامعة فرجينيا، يوفر للمشاركات فحصا متعمقا للموضوعات المتعلقة بالتكنولوجيا، مثل برمجة Java وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة، ويشركهم في 45 ساعة من التدريس العملي.  

ويستكمل المخيم بأنشطة إضافية مثل زيارات ميدانية لشركات التكنولوجيا كشركة جوجل Google ووكالة ناسا للفضاء NASA.  

ويتيح البرنامج للمشاركات فرصة إنشاء خدمة مجتمعية خاصة بهن بعد العودة لبلادهن و ذلك لتطبيق ما تعلمنه خلال فترة البرنامج و إفادة مجتمعهن به.


اقرأ أيضاً : طلبة "التوجيهي" يبدون ارتياحهم لطبيعة امتحان الخميس - فيديو


وقالت الدردساوي إنها ألفت كتابا يحمل اسم "جلانس"، مصنف كأحد كتب العصر الحديث باللغة الانجليزية و العربية، إذ يحتوي الكتاب مجموعة من اقتباسات خواطر الأدب العربي.

من جهته قال والد ماس، رائد الدردساوي إن ابنته البالغة من العمر 16 عاما حافظة للقرآن الكريم، وحاصلة على "السند الغيبي" (شهادة السند في القرآن)، والأولى على مستوى مدارس محافظة العقبة.

أخبار ذات صلة

newsletter