Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اتفاق تسوية بين الاحتلال والمستوطنين على مغادرة بؤرة إستيطانية مقامة على جبل صبيح في نابلس | رؤيا الإخباري

اتفاق تسوية بين الاحتلال والمستوطنين على مغادرة بؤرة إستيطانية مقامة على جبل صبيح في نابلس

فلسطين
نشر: 2021-07-01 09:11 آخر تحديث: 2021-07-01 09:16
اتفاق تسوية بين الاحتلال والمستوطنين على مغادرة بؤرة إستيطانية مقامة على جبل صبيح في نابلس
اتفاق تسوية بين الاحتلال والمستوطنين على مغادرة بؤرة إستيطانية مقامة على جبل صبيح في نابلس

اتفقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي مع قادة المستوطنات في الضفة الغربية على تسوية تقضي بإخلاء البؤرة الإستيطانية "افيتار" المقامة على جبل صبيح قرب محافظة نابلس، وشرعنتها مستقبلا، مقابل مغادرة تلك البؤرة الإستيطانية في موعد أقصاه غدا الجمعة.


اقرأ أيضاً : مستوطنون يقطعون أشجارا مثمرة ويسرقون أسلاك كهرباء في نابلس


وبحسب الإذاعة العبرية الرسمية "كان"، وقعت في ساعات متأخرة من الليل التسوية بشأن إخلاء البؤرة الاستيطانية "أفيتار" المقامة على أراضي أهالي بلدة بيتا قضاء نابلس، وبموجب ذلك ستغادر عائلات المستوطنين الموقع بالتوافق ودون أي معارضة وذلك حتى الساعة الرابعة من عصر يوم الجمعة.

وينص اتفاق التسوية على الإبقاء على الوحدات الاستيطانية في الموقع مغلقة دون أن تهدم، وذلك لحين البت في تسوية الأراضي المقامة عليها البؤرة الاستيطانية، وإمهال الإدارة المدنية 6 أسابيع للبت بشأن الأراضي وشرعنة البؤرة الاستيطانية المقامة على أراضي بملكية خاصة للفلسطينيين.


اقرأ أيضاً : الهلال الاحمر: 400 اصابة خلال مواجهات جبل صبيح


وتعهدت الحكومة الإسرائيلية عدم هدم 50 وحدة استيطانية بالموقع والإبقاء عليها مغلقة لحين صدور قرار بشأن الأراضي من قبل الإدارة المدنية، وفي حال زعمت الإدارة المدنية أن مسطح الأراضي لا يتبع لملكية الفلسطينيين، تقوم الحكومة الإسرائيلية بإلغاء أوامر الهدم الصادرة بحق الوحدات الاستيطانية.

وحتى البت بقضية الأراضي وشرعنة البؤرة الاستيطانية سيتم إقامة نقطة عسكرية ثابتة بالموقع بغرض حماية الوحدات الاستيطانية، كما سيسمح لنحو 30 من طلاب المدرسة الدينية و3 عائلات من طاقم المدرسة البقاء في البؤرة الاستيطانية، فيما ستقام بالبؤرة الاستيطانية مدرسة دينية عسكرية.


اقرأ أيضاً : مستوطنون يطلقون النار على مركبة فلسطينية جنوب نابلس


وعشية إخلاء البؤرة الاستيطانية بالتوافق، من المتوقع أن يدفع جيش الاحتلال بمزيد من القوات والوحدات إلى شمال الضفة الغربية ومنطقة جبيل صبيح قرب نابلس، حيث أقيمت البؤرة الاستيطانية، كما ستدفع الشرطة بالعديد من القوات إلى المنطقة، وذلك ضمن الاستعدادات لعملية إخلاء البؤرة الاستيطانية.

وجرت مشاورات ومفاوضات بين مسؤولين في الحكومة ووزارة الأمن وقادة المستوطنين بشأن إخلاء "أفيتار" بالتوافق ومن دون مواجهات مع قوات الجيش والشرطة، علمًا بأن البؤرة الاستيطانية المذكورة التي أقيمت في شباط الماضي كان من المقرر أن يجري أخلاؤها في عهد حكومة بنيامين نتنياهو، الذي تعمد تأجيل ذلك عقب فشله بمفاوضات تشكيل حكومة برئاسته.

أخبار ذات صلة

newsletter