ما حقيقة فيديو إغماء لبناني خلال انتظاره في طابور أمام محطة وقود؟

عربي دولي
نشر: 2021-06-30 18:10 آخر تحديث: 2023-06-18 13:05
أفراد من الأمن العام الأردني يساعدون أحد الأشخاص بعدما أغمي عليه في محافظة إربد
أفراد من الأمن العام الأردني يساعدون أحد الأشخاص بعدما أغمي عليه في محافظة إربد

في ظل أزمة محروقات حادة دفعت اللبنانيين إلى الانتظار في طوابير طويلة أمام المحطات، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادّعى ناشروه أنّه لسائق لبناني أغمي عليه خلال انتظاره لملء خزان سيارته بالوقود. 

صحيح أن صفوف الانتظار الطويلة أمام المحطات تسببت بحالات إعياء لدى بعض السائقين في لبنان، إلا أنّ هذا الفيديو تحديداً ملتقط في الأردن.

ويظهر في الفيديو رجل أمن يحمل قارورة مياه وهو يحاول إيقاظ رجل مغمى عليه داخل سيارته.


اقرأ أيضاً : هذه حقيقة صور "نهر الأمازون" وسط الغابات الكثيفة


وتداولت المقطع عشرات الصفحات اللبنانيّة في مواقع التواصل الاجتماعي معلّقة عليه "من طابور محطات الذلّ". وذلك في إشارة إلى طوابير الانتظار الطويلة أمام محطات الوقود في لبنان، في ظلّ أزمة اقتصاديّة حادّة.

اشتداد الأزمة الاقتصاديّة

وازدادت في الآونة الأخيرة حدّة الأزمة، وبات اللبنانيون ينتظرون في طوابير طويلة أمام محطات الوقود التي اعتمدت سياسة التقنين في توزيع البنزين والمازوت. ويتزامن ذلك مع انقطاع في عدد كبير من الأدوية وارتفاع في أسعار المواد الغذائية المستوردة بغالبيتها.

وقد شهدت هذه الطوابير اشتباكات في بعض المناطق وأدّت إلى حوادث مروريّة في مناطق أخرى كما انتشرت صورٌ لمسنيّن مرهقين من الانتظار أو يعانون من أعراض صحيّة داخل سيّاراتهم. 

حقيقة الفيديو

إلا أنّ الفيديو المتداول، ليس ملتقطاً في لبنان.

فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إلى أنّه منشور منذ أسابيع على أنّه ملتقط في الأردن.


اقرأ أيضاً : ما حقيقة تعرض شخص لهجوم سمك القرش في العقبة - فيديو


وإثر ذلك، أرشد التعمق بالبحث إلى مشاهد للحادثة نفسها نشرتها وسائل إعلام أردنية عدة، مشيرة إلى أن عناصر من رقباء السير في محافظة إربد أنقذوا سائقا دخل في غيبوبة أثناء قيادة مركبته. 

أخبار ذات صلة

newsletter