Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البيئة: 8 آلاف حريق غابات في الأردن سنويا | رؤيا الإخباري

البيئة: 8 آلاف حريق غابات في الأردن سنويا

الأردن
نشر: 2021-06-30 00:00 آخر تحديث: 2021-06-30 00:00
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

قال أمين عام وزارة البيئة، الدكتور محمد الخشاشنة إن عدد حرائق الغابات في الأردن تصل الى نحو 8 الاف حريق سنويا بحسب إحصائيات مديرية الدفاع المدني.

وأكد الخشاشنة خلال لقائه في الوزارة البيئة الثلاثاء ممثلة مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية الدكتورة إلسا ستوت والخبير الوطني لمشروع "تعزيز الجاهزية المجتمعية لمواجهة الأخطار الطبيعية وآثار التغير المناخي في الأردن" الدكتور مروان الرقاد، إن مواجهة الأخطار الطبيعية وآثار التغير المناخي في الأردن يعتبر من المشاريع المهمة التي تتطلب جهودا وطنية تشاركية للحد من المخاطر الطبيعية.


اقرأ أيضاً : الدفاع المدني يخمد حريق "رووف" عمارة بمساحة (300)م في منطقة السابع بعمان - فيديو


وأشار الى محاور ونشاطات المشروع الممول من الحكومة اليابانية، والذي سيتم العمل على تطبيقه في ثلاثة مواقع محلية في الأردن هي جرش ووسط عمان، والعقبة والبتراء، موضحا ان اختيار هذه الماقع ضمن المشروع جاء لتغطية أقاليم المملكة، والتي من المتوقع أن يكون لها تأثير ايجابي على أرض الواقع، خاصة وأنها تغطي المناطق الأكثر عرضة للمخاطر الطبيعية الرئيسة التي تعاني منها المملكة مثل حرائق الغابات والفيضانات والانزلاقات الأرضية، والتي تترك تأثيرات على المجتمعات المحلية والاقتصاد الوطني.

وسيشمل المحور الأول مسح وتقييم القدارت المحلية، فيما يشمل المحور الثاني إعداد استراتيجيات وخطط عمل محلية، تستند الى مشاركة المجتمعات المحلية، في حين يشمل المحور الثالث، بناء القدرات المحلية الذي يتم من خلال تدريب المدربين و التوعية والإرشاد.

يشار الى أنه وبحسب دليل المخاطر العالمي فإن ملف الأردن يظهر نسبة خطر متوسطة تجعله يحتاج لإدخال الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية في عملية صنع السياسات واتخاذ القرار في جميع القطاعات، وتعزيز التعاون بين المواطن والحوكمة المحلية، وضمان مشاركة أفضل للمجتمع المدني وخاصة النساء والشباب.

أخبار ذات صلة

newsletter