6 منظمات مجتمع مدني تحصل على جوائز مالية

الأردن
نشر: 2021-06-29 20:46 آخر تحديث: 2021-06-29 20:46
6 منظمات مجتمع مدني تحصل على جوائز مالية
6 منظمات مجتمع مدني تحصل على جوائز مالية

حصلت 6 منظمات مجتمع مدني، في عدد من محافظات المملكة، على جوائز مالية بقيمة 150 ألف يورو لتنفيذ مشاريع تعزز دور المجتمعات المحلية بمعالجة القضايا البيئية، وتمكين تلك المنظمات من المعرفة بالاتفاقيات البيئية الدولية، والسياسات البيئية المحلية والتحديات والفرص التي تواجه الأردن في هذا الشأن.

وقال بيان، صدر الثلاثاء عن معهد غرب آسيا وشمال إفريقيا (وانا)، إن المشاريع تم تمويلها من قبل الاتحاد الأوروبي في الأردن وبدعم من المعهد الذي وقع الاتفاقيات مع المنظمات المجتمعية الـ 6 وهي: جمعية إيدون الخيرية، جمعية زحوم الخيرية، جمعية سيدات أم اللولو، جمعية آفاق للتنمية البشرية، مركز شباب الغد لتنمية المجتمع المدني، آفاق الريادة للتنمية والتدريب.

وذكر البيان أن هذا النشاط هو جزء من مشروع "التدريب من أجل التغيير" الذي يموله الاتحاد الأوروبي لمدة عامين لتمكين منظمات المجتمع المدني من رسم وتأييد السياسات وينفذه معهد (وانا)، مع مركز وسطاء التغيير للتنمية المستدامة في عجلون وجمعية الخنساء للتنمية الاجتماعية في الطفيلة.

وأوضح البيان أن الجوائز المالية التي تم توزيعها تهدف إلى تنفيذ الحلول التي ابتكرتها المنظمات من أجل معالجة القضايا البيئية الملحة مثل إدارة الموارد المائية، وإدارة النفايات، والأمن الغذائي، حيث تتطلب كل هذه القضايا تسخير المهارات الفنية والإدارية والمالية اللازمة، والتي سيتم تطويرها طوال مدة المشروع التي تبلغ عامين.

وأشار البيان إلى أن العام الأول من المشروع يتضمن تدريبًا لتقييم الاحتياجات المحلية، وابتكار الحلول، وتأليف مقترحات المساعدات المالية، وتحليل البيانات والمعلومات، ومنهجيات البحث الكمية والنوعية، في حين ستكون السنة الثانية من المشروع مراجعة للمقترحات ومراقبة تنفيذ الحلول التي وضعها المستفيدون خلال السنة الأولى.

وقالت مديرة المشروع، الدكتورة مجد النبر، إن "الاستثمار في مجتمعنا المحلي، وتمكين هذه المنظمات وإشراكها أمر ضروري للتخفيف من التحديات البيئية التي تواجه الأردن ويمكن تعزيز الشعور بالملكية والمسؤولية البيئية للمجتمع من خلال تزويدهم بالأدوات والمهارات المناسبة لنشر المعلومات المكتسبة لبقية المجتمع، وهذا ما نحاول تحقيقه من خلال هذا المشروع".

وأشارت مديرة البرامج في المعهد، شيرين شاهين، إلى أن المنظمات المجتمعية في الأردن تلعب دورًا مهمًا في حماية البيئة وضمان بيئة نظيفة، كما يجب أن تكون أصواتهم ومشاركتهم موجودة على طاولة صنع القرار.

أخبار ذات صلة

newsletter