مركز لرصد ومناهضة خطاب الكراهية والتطرف

الأردن
نشر: 2021-06-29 16:32 آخر تحديث: 2021-06-29 16:36
خطاب الكراهية - تعبيرية
خطاب الكراهية - تعبيرية

تقدّم مجموعة من المواطنين الأردنيين الاثنين، بطلب لوزارة التنمية الاجتماعية، لترخيص جمعية لرصد ومناهضة خطاب الكراهية والتطرف والعنصرية والعنف والإرهاب.

وقال عبد الغفور القرعان وهو أحد المؤسسين، إن بعض أهداف المركز: العمل على تحديد منهجية ومؤشرات قابلة لقياس خطاب الكراهية والتطرف بالتعاون مع مختصين، من أجل التحديد عمليا للخطابات والأعمال الداعية للكراهية والعنف والتمييز والتطرف والإرهاب ورصدها والوقوف ضد جميع الممارسات، بعقد مؤتمرات ودورات مجانية للفئات المستهدفة.

وأضاف أن المركز سيصدر تقارير دورية تبين قياس الانتهاكات في الأحزاب السياسية وهيئات المجتمع المدني والمجالس المنتخبة ووسائل الاعلام والحكومة ووسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار القرعان إلى أن مرجعيات المركز بهذا الشأن ستكون خطابات جلالة الملك عبد الله الثاني -حفظه الله- في المحافل والمؤتمرات الدولية والاوراق النقاشية لجلالته ورسالة عمان لترجمتها على أرض الواقع، إضافة إلى جميع ما يصدر عن الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها من إعلانات ومعاهدات واتفاقيات، والموقعة من قبل حكومات المملكة الأردنية الهاشمية.

وقال محمد لطفي العزام، وهو من المؤسسين، إن المركز سيعمل على تعزيز وحماية حقوق الانسان وتشمل الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المستندة الى الدستور الأردني والاتفاقيات والمواثيق الدولية وكافة التشريعات الوطنية الأخرى.

وأوضح العزام أن المركز سيقدم خدمات واستشارات قانونية، لتحقيق العدالة بما يتماشى مع القوانين الدولية والمحلية، عن طريق تقديم خدمات واستشارات قانونية تمكن الفئات المحرومة، مثل النساء واطفال الشوارع والأقليات وذوي الاعاقة وغيرهم من تعزيز حقوقهم، عبر النظام القانوني ومتابعة قضاياهم في المحاكم.

أخبار ذات صلة

newsletter