Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دواجن لبنان مهددة بالنفوق بسبب نقص الديزل | رؤيا الإخباري

دواجن لبنان مهددة بالنفوق بسبب نقص الديزل

عربي دولي
نشر: 2021-06-29 12:10 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
دجاج
دجاج

رفع مزارعو تربية الدواجن صوتهم، محذرين من نفاذ المخزون الاحتياطي من "المازوت" (الديزل) المستخدم في تأمين الطاقة الكهربائية على نحو متواصل لمزارعهم، ما يهدد بنفوق عشرات ملايين طيور الدجاج الذي يربى للحم أو لإنتاج البيض في جو صيفي حار يهدد هذا القطاع بكارثة كبيرة.

وعلى ضوء الارتفاع الهائل في أسعار اللحوم الحمراء، لم يبق للمواطن من مصدر معقول السعر للبروتين من لحم الدجاج والبيض الطازج.


اقرأ أيضاً : تحذيرات من انهيار لبنان بعد انضمامه إلى الدول الأكثر فشلا في العالم - فيديو


وقال رئيس النقابة اللبنانية للدواجن وليم بطرس: "إن مستودعات المازوت متوقفة جميعها عن تسليم المادة لقطاع تربية الدجاج، والكهرباء مقطوعة لساعات طويلة، وقد نفد المخزون أو يكاد ينفد عن معظم مزارع تربية الدواجن وفي معظم المناطق اللبنانية".

وكشف بطرس أن في لبنان نحو ألفي مزرعة موزعة على المناطق اللبنانية من عكار في شمالي لبنان والجنوب والبقاع، تنتج لحم الدجاج والبيض.

وهي بحاجة لتشغيل أجهزة التهوية والتبريد وإنتاج العلف المخصص لتغذية الدجاج، وقد توقفت المعامل بسبب فقدان المازوت، كما أن هناك خطورة من فساد مخزون لحم الدجاج في برادات الشركات لدى مصنعي لحوم الدجاج والتي تحتوي مئات الأطنان والتسبب بخسارة فادحة للعاملين في هذا القطاع.


اقرأ أيضاً : عودة الهدوء الحذر إلى مناطق الاحتجاجات في لبنان


وقال بطرس: "لبنان ينتج نحو 100 مليون طير دجاج في السنة ويستطيع أن يؤمن بصفة دائمة 20 مليون طير للاستهلاك في السوق المحلي والتصدير، ومطلبنا الأساسي تأمين المازوت، ونطالب إدارة الجمارك ووزير الطاقة بالإفراج عن المازوت، ولا مشكلات لدينا من تسعير هذه المادة الحيوية على السعر الجديد، والسرعة في تأمينها تمنع وقوع الكارثة في هذا القطاع الإنتاجي".

أخبار ذات صلة

newsletter