الاثنين.. اشتداد تأثير الكتلة الهوائية الحارة على الأردن .. تفاصيل وتوصيات هامة

طقس
نشر: 2021-06-28 01:37 آخر تحديث: 2021-06-28 01:37
عصفور - تعبيرية
عصفور - تعبيرية

تُشير أحدث القراءات الجوية لنماذج المُحاكاة الحاسوبية لحركة الكتل الهوائية إلى اشتداد مُتوقع على تأثير الكتلة الهوائية الحارة نسبياً المُسيطرة اصلاً على أجواء الأردن، إذ شمل تأثيرها خلال الأيام الماضية أغلب مناطق بلاد الشام حيث سادت أجواء حارة نسبياً إلى حارة في أغلب مناطق المملكة، هذه الأجواء يُتوقع أن تتزايد خلال الأيام القليلة القادمة لتميل درجات الحرارة للارتفاع الإضافي، لتكون بذلك أعلى من معدلاتها الطبيعية في عموم المناطق.


اقرأ أيضاً : منطقة العين في الإمارات تسجل أعلى درجة حرارة على كوكب الأرض


المزيد من الارتفاع على الحرارة الاثنين

وفي التفاصيل، يُتوقع أن تشهد درجات الحرارة ارتفاع اضافي يوم الاثنين، لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2-4 درجات مئوية، ويكون الطقس مشمس جاف وحار نسبياً في المرتفعات الجبلية، بينما يكون شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة بالإضافة للبادية، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر قد تعمل على اثارة بعض من الغبار الخفيف في البادية الشرقية.

اما خلال ساعات الليل، يكون الطقس معتدلاً في المرتفعات الجبلية والسهول، بينما يكون دافئ بشكلٍ لافت في المناطق المنخفضة، بالتزامن مع سكون في سرعة الرياح الأمر يجعل الإحساس بالحرارة أيضاً أعلى.

وعند استعراض درجات الحرارة للأيام القليلة القادمة، يُتوقع ألا يطرأ تغير كبير على درجات الحرارة، نتيجة استمرار سيطرة الكتلة الهوائية الحارة نسبياً القادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية، لتستمر الأجواء على حالها في عموم المناطق كما يسود طقس دافئ بوجهٍ عام خلال ساعات الليل، وبالرغم من التوقعات بارتفاع درجات الحرارة الأيام القادمة، الا انه لا يتوقع ان ترتقي لما يُسمى علمياً بالموجة الحارة، اذ تشير التوقعات الى عدم تجاوز درجات الحرارة معدلاتها الطبيعية بكثير.

وفي ضوء استمرار تأثير الكتلة الحارة نسبياً الأيام القادمة، نكرر على أهمية الالتزام بالنصائح والتوصيات التالية:

الانتباه بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة وخاصة خلال ساعات الظهيرة والعصر في مناطق الأغوار والعقبة والبحر الميت والبادية.

الإكثار من شرب السوائل الباردة والمُرطبات.

عدم ترك عُبوات التعقيم والتنظيف داخل المركبات نظراً لارتفاع درجات الحرارة وخطورة اشتعالها.

الانتباه من خطر حدوث الحرائق لاسيما في المناطق الحرجية والشجرية.

أخبار ذات صلة

newsletter