القلمون.. بوابة حسم الصراع في سوريا

اقتصاد
نشر: 2013-11-17 22:03 آخر تحديث: 2016-08-07 16:10
القلمون.. بوابة حسم الصراع في سوريا
القلمون.. بوابة حسم الصراع في سوريا

أبوظبي- سكاي نيوز- يبدو أن معركة منطقة جبال القلمون باتت حتمية بعد أن بدأت القوات السورية الحكومية مدعومة من حلفائها "معركة حلب"، وذلك للأهمية الاستراتيجية الذي يتمتع به هذا الشريط الحدودي مع لبنان.

 

فمنطقة القلمون الجبلية التي تبعد حوالي 50 كيلومترا شمالي العاصمة دمشق، تمتد على طول الحدود مع لبنان وتعد من أكثر المناطق السورية التي تشهد تواجدا عسكريا لفصائل المعارضة.

 

وتخضع معظم بلدات هذه المنطقة منذ أكثر من سنة ونصف لسيطرة المعارضة، بدءا بالقرى المرتفعة على سفح سلسلة جبال لبنان الشرقية وتلك الواقعة على الطريق الدولي الذي يصل دمشق بحلب شمالي البلاد.

 

وتهدف القوات الحكومية من خلال محاولة استعادة السيطرة على هذه المنطقة الحيوية، إلى قطع طريق الامدادات العسكرية التي تصل إلى المعارضة المسلحة من الأراضي اللبناني، خاصة من القرى المؤيدة للمعارضة.

 

وتؤكد مصادر المعارضة أن حزب الله اللبناني سيخوض أيضا إلى جانب القوات الحكومية معركة القلمون التي يعتبر المراقبون أنها تشكل جبهة خلفية لمقاتلي المعارضة المتمركزين في العاصمة دمشق وريفها.

 

وعليه، فإن نجاح الحكومة السورية في حسم معركة القلمون سيساهم في سقوط المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في الغوطتين الشرقية والغربية، ما يخفف الضغط عن دمشق والمناطق المحيطة بها.

 

وفي انتظار "المعركة الكبيرة" التي قال نشطاء إن حزب الله حشد أكثر من 15 ألف مقاتل لخوضها، تحاول فصائل المعارضة المسلحة الحد من خسائرها الميدانية في حلب وغيرها من المناطق السورية.

أخبار ذات صلة

newsletter