خبير نفطي: الحكومة تربح من بيع المشتقات النفطية أكثر من الدولة المنتجة.. فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-06-23 21:28 آخر تحديث: 2021-06-23 22:00
برميل النفط - تعبيرية
برميل النفط - تعبيرية

أكد الخبير في الشؤون النفطية والطاقة، هاشم عقل، أن الحكومة تربح من بيع المشتقات النفطية أكثر من الدول المنتجة.

وأضاف في حديثه لبرنامج نبض البلد، على شاشة رؤيا، مساء الأربعاء، أن ضرائب المحروقات في الأردن تصل إلى 100 % و150%، مشيرا إلى أنه لا توجد أي دولة نفطية في العالم تحقق هذا الإيراد.


اقرأ أيضاً : المحروقات على موعد مع رفع أسعارها في الأردن.. تفاصيل


وأشار إلى أن تكلفة إنتاج برميل النفط وبيعه في الأسواق العالمية معروفة، موضحا أن بعض الدول تحصل على خصومات لسعر برميل البترول.

وكشف عن إيراد الحكومة الذي تحصله من ضريبة بيع المحروقات، إذ أن الحكومة تحصل من 80 إلى 90 مليون دينار شهريا، معتبرا أن هذا الرقم مريح للحكومة.

وتوقع عقل، استمرار ارتفاع أسعار المشتقات النفطية حتى نهاية العام الحالي، معللا ذلك بالعودة إلى الحياة الطبيعية والنشاط الاقتصادي أدى إلى زيادة الطلب على النفط.

وأوضح أن الحكومة الأردنية لجأت إلى فرض الضريبة على سعر 66 دولار لبرميل النفط، مقترحا على الحكومة رفع الضريبة في حال انخفض سعر البترول وتخفيضها في حال الارتفاع، وذلك لتخفيف التكلفة على المواطن.

وبين أن الضريبة التي تفرضها الحكومة على بنزين 95 تصل إلى 57 قرشا، ولو لجأت الحكومة إلى تخفيضها لـ 40 قرشا، سيعزف 90 % من المواطنين عن بنزين 90 ويستخدمون بنزين 95، وبهذا تحقق الحكومة إيرادات أكثر مما كانت تتوقعها.

وقال إن تخفيض الضريبة مفيد للحكومة والمواطن، متسائلا لماذا لا تلجأ الحكومة الى مثل هذا قرار؟.

أخبار ذات صلة

newsletter