وزارة الصحة: ندرس خلط جرعتي لقاح كورونا للشخص الواحد في الأردن

محليات
نشر: 2021-06-23 20:27 آخر تحديث: 2021-06-23 21:11
لقاح كورونا - تعبيرية
لقاح كورونا - تعبيرية

بين أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة عادل البلبيسي أن بعض الدراسات تشير في نتائجها إلى أن خلط الجرعتين من مطعوم كورونا قد يسبب استجابة مناعية أكبر ب 10 مرات من أخذ لقاح ذات صنف واحد، مشيرا الى ان الوزارة تدرس خلط جرعتي اللقاح للشخص الواحد.


اقرأ أيضاً : "الصحة" تعلن أعداد وفيات وإصابات كورونا في الأردن الأربعاء


وحول خطة البرنامج الوطني للتطعيم، قال البلبيسي إنها كانت تطمح للوصول إلى 3 ملايين جرعة ضد فيروس كورونا في الأول من تموز، مؤكدا “أننا استطعنا تجاوزنا هذا الرقم الآن، ونأمل أن نصل إلى 3.5 متلق مع بداية شهر تموز”.

وأضاف أنه لم يتم وقف استعمال أي مطعوم وخصوصا أسترازينيكا، حيث جرى تطعيم 275 ألف شخص في الأردن بهذا اللقاح، لافتا إلى أن خللا حدث في التوريد بسبب توقف أكبر مصنع للقاح في الهند بعد انتشار الحالات المصابة بالتحور هناك.

وأكد خلال استضافته عبر التلفزيون الأردني أن 129 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا ستصل خلال يومين إلى الأردن.

وبين أن 5 آلاف تحور حصل على فيروس كورونا منذ بدء انتشاره في عام 2020، لافتا إلى أن المهم في تلك المتحورات يقتصر على 4-5 تحورات بسبب ما تحدثه من سرعة في الانتشار وشدتها وآلية انتقالها وأعراضها.

وبين البلبيسي أن الأردن سجل 211 حالة متحورة توزعت على 170 حالة أصيبت بالمتحور الهندي، و31 بالإفريقي، و10 حالات في المتحور البرازيلي، بالإضافة إلى المتحور البريطاني الذي أصبح سائدا في الأردن منذ أشهر.

أخبار ذات صلة

newsletter