الزعبي لرؤيا: "كلف التصنيع والشحن" في بلد المنشأ ترفع أسعار الشاشات والأجهزة الخلوية الى 150%

اقتصاد
نشر: 2021-06-23 12:09 آخر تحديث: 2021-06-23 13:38
شاشات ذكية - تعبيرية
شاشات ذكية - تعبيرية

كشف ممثل قطاع الشاشات والأجهزة الخلوية في غرفة تجارة الأردن حاتم الزعبي، عن ارتفاع في أسعار الشاشات و الأجهزة الخلوية بنسب متفاوتة وصلت إلى 150% في بعض الأصناف، وفق ما أكده لرؤيا.

وقال الزعبي لرؤيا إن ارتفاع أسعار الشاشات والإلكترونيات عموما يعود إلى ارتفاع تكلفتها في بلد المنشأ، إضافة إلى ارتفاع أجور النقل عالميا بنسب عالية جدا، إذ وصل ارتفاع أسعار الشاشات خاصة فئة 32 بوصة إلى 150%، فيما ارتفعت أسعار الأجهزة الخلوية 10%-15%.

اقرأ أيضاً : الحكومة: سنتدخل بحال رفع الأسعار في الأردن

وأضاف الزعبي أن أسعار الاجهزة الكهربائية المنزلية باستثناء الشاشات مثل الخلاطات والمكانس والثلاجات، وأي أجهزة أخرى غير الشاشات ارتفعت ايضا بنسب متفاوتة تراوحت ما بين 40-50%، مؤكد أن اسعار الكوابل الكهربائية والكهربائيات الانشائية ارتفعت ايضا بنسب بين 30-35%، بسبب الارتفاعات في بلاد المنشأ، داعيا الجهات المعنية إلى إيجاد طرق عملية لتجنب الانعكاسات السلبية على الاسعار خاصة العقارات، وعلى المستهلكين عموما.

وطالب الزعبي بتسهيل عمليات التبادل التجاري مع سوريا الشقيقةن بخاصة المتعلقة بالأجهزة الكهربائية، للحد من الارتفاعات التي طالت أسعار المواد الكهربائية والإلكترونيات.

اقرأ أيضاً : تجارة الأردن تحذر من موجة ارتفاع بأسعار السلع

وشهدت أسعار الشحن البحري عالميا ارتفاعا كبيرا قدر بـ10 أضعاف الأسعار القديمةن نتيجة ارتفاع الطلب عالميا وارتفاع أسعار المواد الاولية، ما تسبب بانعكاسها على أسعار السلع بمختلف أنواعها عالميا، الأمر الذي دفع الحكومة إلى اتخاذ عدد من الإجراءات.

ومن الأسباب التي أدت إلى نقص الحاويات وارتفاع أسعار الشحن العالمي، قيام شركات الملاحة العالمية بوقف تشغيل أكثر من 50% من بواخر الحاويات، وذلك لغايات خفض المصاريف الإدارية والتشغيلية، ما أدى إلى تعطل الكثير من بواخر الحاويات الفارغة في الموانئ الأمريكية والأوروبية، في فترة الإغلاقات وسط جائحة كورورنا، وسبب ذلك أعطالا للحاويات في المواني تفوق القيمة الحقيقية للحاويات.

أخبار ذات صلة

newsletter